أهم الأعمال الفنية لصاحب الصوت الأشهر .. «عادل هاشم»

الراحل عادل هاشم
الراحل عادل هاشم

كتب: إبراهيم الجلداوي

تحل اليوم ذكرى رحيل الممثل والمخرج المصري عادل هاشم ، الذي قدم العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية وأيضا المسرحية.

ولد عادل هاشم في القاهرة في 19 فبراير 1939 وحصل علي بكالوريوس معهد خدمة اجتماعية، ثم حصل على الدكتوراه، وبدأ التمثيل منذ الصغر من خلال المسرح المدرسي خلال دراسته بمدرسة الملك الناصر الابتدائيه بالسيدة زينب حتى ألتحق في البداية بكليه الحقوق بناء على رغبة والده وبعد رسوبه في العام الأول قرر الانتقال للدراسة في معهد الخدمة الاجتماعية حتي حصل على درجة البكالوريوس في عام 1962،وبعد التخرج تقدم لاختبارات المسرح القومي وتم تعيينه بجانب التمثيل على المسرح.

 

عمل في البدايه كمساعد مخرج مع عدد كبير من المخرجين مثل عبد الرحيم الزرقاني وكرم مطاوع، وكانت أول تجربة له في الإخراج المسرحي من خلال مسرحيه الإنس وعمل كمذيع وممثل ومشرف علي البرامج المذاعه باللغة العربية في إذاعة باريس العربية ومونت كارلو.

كما عمل بالمعهد القومي للوسائل السمعية والبصرية في فرنسا، وفي الجزائر عمل كأستاذ في معهد التمثيل بتكليف من وزارة الثقافة وأخرج العديد من المسرحيات منها زلزال والعديد من الأعمال السينمائية منها البهلوان والفرافير ومجنون ليلي.

وشارك عادل هاشم  في مسلسلات منها رأفت الهجان ونسر الشرق كما له العديد من الأعمال السينمائية منها بليه ودماغه العالية وعفريت النهار واعدام قاضي. 

توفي الفنان عادل هاشم بعد صراع مع المرض في 15 مارس 2021 عن عمر ناهز 82 عاما.

 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم