بـ60 جنيهًا.. فوانيس «السيد البدوي» هدية المخطوبين في رمضان | صور

محلات الفوانيس بالسيد البدوي بطنطا
محلات الفوانيس بالسيد البدوي بطنطا

كتب عصام عمارة

تشتهر منطقة محيط مسجد السيد البدوي بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، بانتشار محلات الحمص والحلوى وبيع لعب الأطفال وفوانيس رمضان والتي تشهد رواجا كبيرا هذه الأيام مع قرب حلول شهر رمضان المبارك حيث يقبل الأطفال والعديد من الأسر من مراكز محافظة الغربية على محلات بيع الفوانيس.

اقرأ أيضا | ننشر كشوف أسماء حجاج قرعة الحج لعام 2023 بالمنوفية

فوانيس بـ60 جنيهًا

وتقوم المحال بعرض كميات كبيرة من فوانيس رمضان وبأسعار تبدأ من ٦٠ و٨٠ جنيها وتصل إلى ٥٠٠ جنيه للفوانيس الكبيرة التي يتم تعليقها في الشوارع وأمام بعض المحلات المنازل .


يقول محمد السيد، صاحب محل لبيع الفوانيس بمنطقة السيد البدوي، إن تصنيع الفوانيس بأشكالها المختلفة تشهد نشاطا خلال فترة استقبال شهر رمضان المبارك ويتم تصنيعها من خامات متعددة من البلاستيك والحديد وبأحجام مختلفة وأشكال متعددة فضلا عن قيام الباعة الجائلين بشراء كميات كبيرة من محلات بيع الفوانيس بمحيط مسجد السيد البدوي وعرضها للبيع أمام المدارس بشوارع مدينة طنطا ومدن المحافظة المختلفة.

فوانيس مصنعة يدويًا


ويؤكد محمد فتحي، أن الكثير من الفوانيس يتم تصنعها في ورش بشوارع متفرغة بمحيط مسجد السيد البدوي بأشكال يغلب عليها الطابع الفني  الإسلامي وعادة تكون مصنعة يدويا، متابعا: "هي غير موجودة سوي في مدينة طنطا او بالقاهرة في المناطق القديمة الإسلامية وتختلف عن المعروضات من الفوانيس في محلات بيع لعب الأطفال نظرا لتمتعها بشكل وصناعة يدوية وزخارف إسلامية".

 

فوانيس للمخطوبين


وأضاف أن كثير من الشباب في فترة الخطوبة يحرصون على المجيء إلى السيد البدوي وشراء فانوس رمضان من الحجم الكبير مع الحمص والحلوى تقديمها هدايا للعروس ابتهاجا بقدوم الشهر الكريم.

 
هذا ولجأت الكثير من محلات الحمص والحلوى ومحلات بيع الفوانيس بمحيط مسجد السيد البدوي بمدينة طنطا لتعليق الزينات المضيئة المعبرة عن قرب حلول شهر رمضان الكريم .

كنافة وقطايف


كما يشهد محيط مسجد السيد البدوي، بدء استعداد محلات بيع الكنافة اليدوي والقطائف في التجهيز للعمل استعدادا لقدوم الشهر الكريم وتعليق اللافتات الزينات المعبرة عن ذلك .

 

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، على أنه يتم متابعة اللجنة المشكلة من قبل المحافظة  للمرور اليومي على الأسواق.


وأكد على تكثيف حملات الرقابة بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات «التموين، الصحة، والطب البيطري إلى جانب إدارة الرصد الميداني ومباحث التموين، وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وتوفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية مع قرب حلول شهر رمضان المبارك وكذا التصدي لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون حيال المخالفين.

 

كما يتم استعراض  استعدادات المحافظة لاستقبال شهر رمضان الكريم من حيث توافر المنتجات والسلع الغذائية الأساسية داخل المعارض، المنافذ الثابتة والمتحركة، موجهاً بتكثيف حملات الرقابة من الطب البيطري والصحة على منتجات اللحوم ومصنعات اللحوم سواء داخل المنافذ أو السلاسل والأسواق التجارية واتخاذ كافة الإجراءات تجاه المخالفين.


هذا ويعد محيط مسجد السيد البدوي بمدينة طنطا من الأماكن الشهيرة التي يحرص الكثير من المواطنين على زيارتها خلال شهر رمضان الكريم وأداء صلاة التراويح في المسجد