بعد الإطلاق الناجح.. إمكانيات ومميزات القمر الصناعي المصري «حورس»| فيديو

إطلاق القمر الصناعي
إطلاق القمر الصناعي

أطلقت وكالة الفضاء المصرية اليوم ، القمر الصناعي حورس 2 من قاعدة الإطلاق شمال غرب الصين، حاملا على متنه كاميرات عالية الجودة، لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

 اقرأ أيضاً|نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري «حورس 2» من الصين

يعد حورس 2 جزء من كوكبة أقمار صناعية "حورس"، حيث تم إطلاق القمر حورس 1 في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

يعتبر هذا الإطلاق إنجازًا علميًا هامًا لمصر، حيث يفتح أبوابًا جديدة أمام البحث العلمي وتطبيقات التقنية الفضائية في مجالات مثل علم الجيولوجيا واستكشاف الموارد الطبيعية والرصد البيئي وتوفير الاتصالات الساتلية.


كوكبة الأقمار الصناعية حورس

 تقع كوكبة الأقمار الصناعية حورس في إطار التعاون الاستراتيجي بين مصر وجمهورية الصين الشعبية، كما أن تطوير الأقمار من حيث التصميم والتصنيع والتجميع والاختبار تم بمشاركة كاملة بين مجموعة من المهندسين المصريين والصينيين.

قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، "نحقق أحد الأهداف الرئيسة لمصر في توطين صناعة وتكنولوجيا الأقمار الصناعية، نتحدث عن هدف رئيسي في برنامج الفضاء الوطني، وتم تحقيقه جزئيًّا من خلال هذا التعاون مع دولة الصين".

إمكانيات كوكبة الأقمار الصناعية حورس


كوكبة الأقمار الصناعية حورس 1 وحورس 2 تخص الاستشعار عن بُعد، كما أن خصائص حورس 2 مماثلة لحورس 1، ويوجد على متنيهما كاميرا تصوير متعددة الأطياف عالية الدقة، بهدف التقاط صور عالية الدقة لفهم البيئة التي نعيش فيها وتعظيم استخدام الموارد الطبيعية والمادية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية.

يساعد التصوير عالي الدقة بشكل دقيق في معرفة الثروات المعدنية الموجودة فضلا عن دراسة الأجواء المناخية والتي يمكن من خلالها تحديد أفضل المحاصيل ليتم زراعته في الأماكن المناسبة داخل مصر بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وتصديره إلى الخارج.


 يلبي القمر الصناعي الجديد “حورس 2” كل متطلبات الرؤية الاستراتيجية للدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة 2030.