27 مليار دولار.. تفاصيل بنود ميزانية ناسا في 2024

 ناسا
ناسا

يقترح البيت الأبيض، ميزانية قدرها 27.2 مليار دولار لوكالة ناسا في السنة المالية 2024، والتي ستشمل زيادة التمويل لمهمة أرتميس، وبدء العمل على قاطرة لإخراج محطة الفضاء الدولية من مدارها.

واقترح إطار ميزانية إدارة بايدن، الذي تم إصداره في 9 مارس، زيادة ميزانية ناسا بنسبة 7٪ من حوالي 25.4 مليار دولار تلقتها الوكالة في السنة المالية 2023، وهو ما يواكب التضخم تقريبًا، كما قدمت الوثيقة فقط تفاصيل عالية المستوى حول الميزانية، مع اقتراح الميزانية الكاملة لوكالة ناسا التي ستصدر في 13 مارس.

وقال مدير ناسا بيل نيلسون في خطاب موجز بعنوان "حالة ناسا" تم بثه في 9 مارس بعد ساعات قليلة من إصدار الميزانية: "يعكس طلب الميزانية هذا ثقة الإدارة في وكالة ناسا وإيمانها بأرقى القوى العاملة في العالم".

وسلط البيت الأبيض الضوء على عدة جوانب من الاقتراح، بما في ذلك زيادة تمويل الاستكشاف، فيتضمن الاقتراح 8.1 مليار دولار للاستكشاف، بزيادة أكثر من نصف مليار دولار من عام 2023، والاقتراح يمول بالكامل الصواريخ ومركبات الطاقم ومركبات الهبوط القمرية والبدلات الفضائية والأنظمة الأخرى اللازمة لتحليق رواد الفضاء حول القمر على أرتميس 2 ، المقرر إجراؤها في أواخر عام 2024، وبعد ذلك بعثات هبوط أرتميس.

هذا أعلن نيلسون في خطابه، أن الوكالة ستعلن عن طاقم مكون من أربعة أشخاص من Artemis 2 في 3 أبريل ثلاثة من الأربعة سيكونون رواد فضاء من وكالة ناسا والرابع سيكون من كندا، وهو جزء من اتفاق سابق بشأن مساهمات كندا في بوابة القمر. .

وتشمل الميزانية 949 مليون دولار لعودة عينة المريخ، وهي حملة بعثات لإعادة العينات التي جمعتها عربة المثابرة على المريخ. توقعت ناسا إنفاق 800 مليون دولار على عائد عينة المريخ في عام 2024 في اقتراح الميزانية لعام 2023.

وتضيف وثيقة البيت الأبيض أن الاقتراح يدعم أيضًا مساهمة ناسا تجاه تعاون الولايات المتحدة مع مهمة المركبة الفضائية ExoMars التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية" لكنه لا يحدد الكمية.

وسعت وكالة الفضاء الأوروبية إلى الحصول على دعم من وكالة ناسا لتسيير عربتها الجوالة روزاليند فرانكلين بعد قطع العلاقات مع روسيا العام الماضي ، بما في ذلك الدافعات لمركبة الهبوط ووحدات تسخين النظائر المشعة للمركبة الجوالة وخدمات الإطلاق.

اقرأ ايضا :- ناسا تحدد أكثر البلدان انتاجًا لمستويات غير مسبوقة من غازات الاحتباس الحراري  

ويطلب البيت الأبيض 2.5 مليار دولار لعلوم الأرض في الميزانية، على غرار ما توقعت ناسا إنفاقه في عام 2024 في طلب السنة المالية 2023، وسيشمل ذلك تقديم الدعم للمركبة الفضائية القادمة من لاندسات وسلسلة بعثات مرصد نظام الأرض.