تقرير: 157 دبابة «تشالنجر 2» فقط بالجيش البريطاني لخوض العمليات

جيش البريطاني
جيش البريطاني

لم يتبق للجيش البريطاني سوى 157 دبابة من طراز «تشالنجر 2» جاهزة للقيام بالعمليات في غضون 30 يومًا، مما أثار مخاوف من أن قدرته التشغيلية ربما تقلصت بمقدار الثلث تقريبًا.

وبحسب تقرير حديث، فقد تم الكشف عن الرقم خلال اجتماع لجنة الدفاع البريطانية الذي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع لمناقشة رد البلاد على الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا.

هذا وأبلغت الخدمة في وقت سابق عن 227 دبابة «تشالنجر 2» في مخزونها، لكنها لم تذكر عدد الدبابات الجاهزة تشغيليًا.

ووفقا للتقرير، فإن تزويد أوكرانيا بـ 14 «تشالنجر 2s» مأخوذة مباشرة من أسطول العمليات، سيؤثر بشكل أكبر على قدرة الجيش البريطاني على الرد على التهديدات على أراضيه.

وقد اعترف رئيس الأركان العامة في المملكة المتحدة باتريك ساندرز، بأن هذه الخطوة قد تترك الخدمة "أضعف مؤقتًا"، لكنها ستساعد في ضمان أن المملكة المتحدة وحلفائها في مأمن من التهديدات.

وفي عام 2021، تم الكشف عن ترقية 148 دبابة من طراز تشالنجر 2 في المملكة المتحدة إلى طراز «تشالنجر 3» للدفاع ضد التهديدات الأكثر تعقيدًا.

ويتميز المتغير الذي تمت ترقيته بأنظمة حماية نشطة وأجهزة استشعار وبصريات محسّنة وبرج جديد، كما سيتم تجهيزه بمسدس أملس L55A1 من Rheinmetall عيار 120 ملم لمزيد من الفتك.

ومع ذلك، قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إنه يمكن ترقية أكثر من 148 دبابة في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا | الدفاع البريطانية تعترف بوجود خلافات في الغرب بشأن الوضع في أوكرانيا‎‎

وقد شهد الصراع استخدام تدابير مضادة للدبابات مثل تسكع الذخائر، مما دفع وزارة الدفاع البريطانية إلى إعادة النظر في خططها.

هذا ولم يحدد والاس عدد دبابات تشالنجر التي يمكن ترقيتها إلى متغير «تشالنجر 3»، لكن التقارير تشير إلى أن تسعة دبابات أخرى يمكن أن تنضم إلى الأسطول المحدث.