محمد قنديل صوت النيل.. جدته مطربة شهيرة وتغزلت فيه أم كلثوم

المطرب محمد قنديل
المطرب محمد قنديل

كتب: ابراهيم طارق 

تحل اليوم ١١ مارس ذكرى ميلاد المطرب محمد قنديل الذي كان من أجمل الأصوات في تاريخ الأغاني المصرية و العربية المطرب الذي تغزلت فيه كوكب الشرق ام كلثوم وقالت أنه اجمل صوت أحب أن استمع إلى أغانيه التي كانت شيئا مختلف تماما وجمعت بين الطابع العاطفي والشعبي في آن واحد .


محمد قنديل لم يكن يهوي الظهور وربما لم يحظي بالتقدير الذي يستحقه حيث ظهر في اوائل الخمسينيات في ظل وجود عمالقه ومع ذلك استطاع إثبات وجوده. ومعظم أغانيه مازالت في آذان مستمعيه ومنها ثلاث سلامات...جميل واسمر...يا حلو صبح.


ولد المطرب محمد قنديل ولد في حي شبرا ١١ مارس ١٩٢٩ وبدأ مجاله الفني عام ١٩٤٣ .كان والده من هواه العزف على آلة القانون وتربيه العصافير ويرجع اصل المطرب الي مدينه السويس جدته كانت مطربه شهيرة الحاجه سيده السويسيه، كان الفنان يكره الكلام بقدر حبه للغناء .


فقد رحل محمد قنديل صاحب اقوى الاصوات الذي يمتلك ١٤ مقاما  في حين أن أكثر المطربين لا يتعدى صوتهم ٦ مقامات. المطرب الذي قالت عنه ام كلثوم اجمل صوت في وقت العمالقه.لقد رحل عن عالمنا راهب الطرب الاصيل عن عمر ٧٥ عاما اثر أزمة قلبية في ٩ يونيو عام ٢٠٠٤ وشيعت جنازته من مسجد عمر مكرم، وقدم أكثر من ٢٥٠٠ أغنيه ولقب بعده القاب منها الصوت الذهبي و مطرب المطربين و صوت النيل.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم