السعرات الحرارية «كلمة السر».. خطأ فادح يفسد أي نظام غذائي ويمنع انقاص الوزن  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فنحن نتحدث عن السعرات الحرارية التي نتناولها بشكل يومي، فهي قد تكون سبب في تعطيل نظامنا الغذائي بأكمله. 

وإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فعليك أولاً حساب معدل الأيض الأساسي الشخصي، والمعروف أيضًا باسم متطلبات طاقة الراحة، لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك على الأقل كل يوم.

في الخطوة الثانية، تقوم بطرح القليل من معدل الأيض الأساسي ، وبالتالي تحدد عدد السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها يوميًا من أجل إنقاص الوزن.

قد تعتقد الآن أنه كلما انخفض معدل الأيض الأساسي لديك - وبعبارة أخرى، قل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم - كلما فقدت وزنك أكثر. 

ولكن هذا ليس صحيحا، فمع وضع هذا في الاعتبار، تم تطوير أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية، حيث يُسمح لك فقط بتناول ما بين 500 و 800 سعر حراري في اليوم.

وقال د. أرسل أفيجدور أراد ، مدير برنامج إدارة الوزن الطبي في جامعة نيويورك ، رسالة قائلا: «عندما تأكل عددًا قليلاً جدًا من السعرات الحرارية ، فإنك تبطئ عملية الأيض وبالتالي قدرة جسمك على حرق الدهون».

يوضح الخبير: «إذا كنت تأكل 500 إلى 800 سعر حراري فقط في اليوم ، فأنت ترسل لجسمك إشارة نقص الوزن». 

ويعوض الجسم عن ذلك بالحفاظ على الطاقة، وبسبب ضعف الإمداد (السعرات الحرارية) ، يتباطأ التمثيل الغذائي.

وبلغة واضحة ، هذا يعني أن الجسم يحرق سعرات حرارية أقل من أجل توفيرها لوقت لاحق، إن توفير السعرات الحرارية له بالضبط التأثير المعاكس الذي يتمناه المرء. 

فقدان الوزن: لا يعاني التمثيل الغذائي فقط
بحسب د أراد ، مع ذلك ، أن تباطؤ الأيض ليس هو المشكلة الوحيدة التي يسببها عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

ومن الأهمية بمكان أيضًا حقيقة أنه لا يمكنك أن تزود جسمًا صحيًا بالعناصر الغذائية الكافية ببضع مئات من السعرات الحرارية يوميًا، ولكن هذا هو بالضبط ما يحتاجه ليعمل وفي نهاية المطاف أيضًا ليصبح أكثر نحافة.

على المدى الطويل، هذه الحميات غير مستدامة ولها تأثير سلبي على جسم الإنسان ومزاجه، الأمر لا يستحق كل هذا العناء. 
اقرأ أيضًا| المطبخ الهندي.. طريقة تحضير تندوري السمك