الاستخبارات الأمريكية: صراعنا مع الصين وروسيا يضع العالم أمام سنوات حرجة

صورة ارشيقية
صورة ارشيقية

قال رامي جبر، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من واشنطن، إن التقرير الذي أصدرته لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، والذي يقول إن منافسة الولايات المتحدة وحلفائها مع الصين وروسيا تضع العالم أمام سنوات حرجة، يتناول تقييمًا للتهديدات المتوقعة لعام 2023 بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "جبر" أن التقرير يتوافق بشكل كبير مع ما جاء في استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكي عام 2022، والذي أكد على أن روسيا خطر راهن والصين خطر مستقبلي على الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن التقرير أكد على أن روسيا سيكون لديها القدرة على استخدام قدراتها النووية والهجوم الإلكتروني خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هذا ليس تأكيدًا على استخدام روسيا للقدرة النووية، ولكنها توقعات بتهديدات محتملة من الجانب الروسي.

وتابع أن التقرير تحدث أيضًا عن استخدام الصين للهجمات الإلكترونية في منافستها مع الولايات المتحدة، لافتًا إلى احتمالية استخدام روسيا سلاحها الإلكتروني خلال الانتخابات الأمريكية للتأثير على تصويت الناخبين.

وأوضح أن التقرير أشار إلى تعاون الصين وروسيا في العديد من المجالات لا سيما العسكرية والاقتصادية والاستراتيجية.

ولفت إلى أن التقرير استخدم عبارة الإرهاب الصيني في منطقة بحر الصين الجنوبي؛ لبسط نفوذها في تلك المنطقة مؤكدًا على أن هذا التقرير سيعقد الأمور بين الولايات المتحدة والصين.

 

إقرأ أيضا|رغم رفض بايدن.. سيناتور أمريكي لا يستبعد تزويد أوكرانيا بالطائرات الغربية