في اليوم العالمي للمرأة.. مصريات يشغلن أبرز المناصب القيادية بالعالم| خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شغلت المرأة المصرية في الخارج أبرز المناصب القيادية في بلاد المهجرة فدائما كانت المرأة المصرية خير سفيرة شعبية لبلادها، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة «بوابة أخبار اليوم» تحاور أهم المصريات اللتان يشغلهن منصاب قيادية بالخارج   

 

وزيرة التعليم والشباب بأستراليا
 
عبرت آن علي عن سعادتها بقرار توليها منصب وزيرة الشباب والتعليم موضحة أنه يعتبر قرارا  تاريخيا للغاية، حيث أنها أول سيدة مصرية مسلمة في البرلمان الأسترالي، كما أنها أول مصرية في الحكومة الأسترالية.

وأضافىت علي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن  أستراليا يوجد بها مجتمع مصري كبير جدًا ومثقف ومتعلم للغاية، كما أنه يوجد لدينا الكثير من الكوادر والمواهب في المجالات المختلفة.

 

وأرفدت أنها كانت  تنظر  إلى البرلمان الأسترالي ولم أجد به من يشبها بداخله، مؤكدة أنها كانت  دائما تفكر بأن تصبح عضوه في البرلمان الأسترالي وأن تصبح نموذجًا لجميع الفتيات اللاتي يشبهنني في المجتمع الأسترالي.

اقرأ ايضاً: يوم المرأة المصري.. قصص مكافحات لا يعرفن المستحيل


عمدة مدينة بولينجربوك بولاية إلينوي الأمريكية
 

قالت ماري ألكسندر عمدة مدينة بولينجربوك بولاية إلينوي الأمريكية  إنها انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان عمرها 5 سنوات وكان والدها دائمًا يعلمها بأنه  تكون عضوًا مشاركًا في المجتمع.

وأضافت ألكسندر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»  إنها انتقلت إلى بولينجربوك، بحثت على الفور عن فرص لخدمة مجتمع من خلال التطوع في العديد من المنظمات في المدينة بالإضافة إلى الرياضيات الشبابية التي تضمنت كرة القدم، وأصبحت بعد ذلك لاعبة في منتخب.

وأردفت  إلى انها جاءت لها الفكرة عندما تقاعد العمدة السابق بعد خدمة المجتمع لأكثر من 33 عامًا، صوت مجلس الأمناء لي لتحل محله وينتهي فترة ولايته المتبقية.

 

قائد البحرية الاسترالية 

قالت قائد الصواريخ في بحرية الأسترالية منى شندى إنه هاجرت مع عائلتها من مصر حين كان عمرها 3 سنوات، وتوفي والدها في سن الرابعة عشر، كما أنها حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الأسلحة، مع مرتبة الشرف، وماجستير في التجارة من جامعة نيو ساوث ويلز.

وأشارت شندي في تصريحات إلى أنها أول مصرية مسلمة تتولى هذا المنصب مضيفة أن لم يقابلها صعوبات كبيرة لكن يجب عن أي مصرية تمثل مصر بالخارج توجه رسالة العالم الخارجي عن ثقافة بلادها و حضرتها و تكون رمز مشرف لمصر بالخارج .

 

أول مصرية تحصل على وسام كندا 

كشفت د.هدى المراغي أول سيدة ومصرية تحصل على "وسام كندا"، والتي شغلت منصب عميد كلية الهندسة بجامعة وندسور، والتحقت بالهيئة الاستشارية العلمية لوزير الدفاع الكندي تفاصيل تكريمها وحصولها على هذا المنصب.

 

وأكدت المراغي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أنها حصلت على وسام كندا منذ عامين وتم تكريمها رسميا في ١٤ ديسمبر الماضي  معبرة عن فخرها واعتزازها لحصولها على هذا التكريم لإسهاماتها  وانجازاتها في عدد من المجالات سواء كان التعليم أو تدريب عدد كبير من الطلاب.

 

وأردفت أنها أول سيدة تتولى منصب عميد كلية هندسة في الجامعات الكندية، مؤكدة أنه بتوليها هذا  المنصب تعطي الضوء الأخضر للسيدات ليتولوا العديد من المناصب في مجال الهندسة، مشيرة إلى أنه تم الاعتراف بسهاماتها وإنجازتها في مجال الصناعة بكندا من خلال الأبحاث التي قامت بإعدادها في نظم التصنيع.

 

مدرسة بكلية الحربية الألمانية
قالت د.يمنى عبدالرحمن المدرسة بكلية الحربية الألمانية إنها ولدت ونشأت في مصر، والتحقت بكلية الصيدلة ولكن لم تعجب بمجال الدراسة، فقررت التحويل إلى كلية الهندسة.

 

وأضافت أنها سافرت إلى ألمانيا بعد إنهاء دراستها الجامعية وحصلت على الدكتوراه والماجيستير مشيرة إلى أن  أكبر معهد تكنولوجي في العالم ضمن أفضل 70 امرأة باحثة في العالم في مجال الهندسة الإلكترونية وعلوم الكمبيوتر، موضحة أنها توصلت إلى كاميرا حرارية تستطيع التعرف على كلمات السر الشخصية للهاتف المحمول، كما  أنها  تم اختيارها كواحدة من أفضل 5 باحثين على مستوى العالم.