الاتحاد الأوروبي: إنشاء حديقة أثرية بأسوان تضم التراث الفرعوني والقبطي والإسلامي | خاص

صورة من الحوار
صورة من الحوار

العلاقات المصرية الأوروبية في تطور مستمر وفي كافة القطاعات خاصة المياه والطاقة ونقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات ودعم  وتمكين المرأة.

وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر دائما ما قوم بدور كبير في تطوير العلاقات المصرية مع دول القارة العجوز ويعمل على كافة ملفات التعاون المشترك بين البلدين كما يقوم بزيارات دورية لمتابعة المشروعات التي يدعمها الاتحاد الاوربي بمصر.

اقرأ أيضًا: ماكرون يعلن مشروع قانون لإدراج حق النساء في الإجهاض

وقال سفير الاتحاد الأوروبي – خلال حواره لبوابة أخبار اليوم – إن مصر من أهم وأقوي المقاصد السياحية علي مستوي العالم ،وكان لجائحة كورونا تأثير كبير علي انخفاض الحركة السياحية في مصر ولكنني استطيع القول الان ان هناك نموا في حركة السياحة الاوربية في مصر ولمست ذلك خلال زيارتي الي اسوان.

وأضاف قائلا "ندعم مصر في مجال الاثار وأود الاشارة هنا الي  طرح مشروع جديد يموله الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، ومحافظة أسوان، يتمثل في إنشاء حديقة أثرية تضم عدة كيلو مترات في البر الغربي وحتى قبة الهوا، تجمع المحطات المختلفة من التاريخ المصري القبطي والإسلامي والفرعوني".

وتابع "لقد زرت مع  سفير ألمانيا بمصر  فرانك هارتمان، المواقع الأثرية الثلاثة الإيطالية والاسبانية والألمانية، واكدنا علي اهمية  حفظ ما تم العثور عليه في عام ٢٠١١و٢٠١٢   من مقابر تنتمي للمملكة الحديثة، والتي نهب الكثير منها".

وأضاف "هناك تعاون  بين المعهد الأثري الأوروبي، وهيئة الآثار بمصر، لحفظ هذه الآثار، وايضا تلك الموجودة في  مواقع أخرى مثل  المقابر من المملكة الحديث والآثار البطلمية والرومانية، بالإضافة إلى بعض الآثار في الدير وفي الوادي، وسنعمل علي  ربط تلك الآثار لتكون هناك حديقة أثرية بها مركز المعلومات، ويستطيع الجميع رؤية ما هو في هذه المقابر من تاريخ مصري".