«تصريحات ترامب».. مسار سعيه منذ أعوام للوصول للبيت الأبيض

هل يتخد ترامب خطواته نحو الوصول للبيت الأبيض بتصريحاته؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

بقلم إسراء ممدوح

تصريحات ساخنة أدلي بها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في الآونه الأخيرة، والتي شكلت جدلًا واسعًا، وتدور أقوال ترامب حول عدد من القضايا الواسعة، ولكن ما لفت الانتباه، هو تلميحاته حول وصوله للبيت الأبيض.

وكان ترامب، قد غادر البيت الأبيض بسبب انتهاء ولايته المفروضة بحسب الدستور الأمريكي وهي 4 سنوات، وقال دونالد حينها، إنني «سأعود بطريقة أو بأخري».

وبعد خروجه من منصب الرئاسة الأمريكية، لم يكفّ ترامب عن تلميحات وتصريحات في إطار مسعاه للوصول للبيت الأبيض مرة اخري..

ومن المعروف أن ترامب قد ألقي خطابًا في نوفمبر الماضي، مفاده، نويه دخول خط سباق الترشح للرئاسة الأمريكية المقرر بـ 2024، وعلي صعيد ذلك الحدث.. توضح «بوابة أخبار اليوم» أبرز تصريحات «ترامب» التي خرج بها مؤخرًا عن مستقبل الولايات المتحدة. 

حديث ترامب عن الانتخابات الرئاسية بـ 2020

بعد انحدار دونالد ترامب عن مسار منصب الرئاسة الأمريكية منذ 4 أعوام، كان يخرج بين حين وآخر بتصريحات عديدة، وعن حديثه في خطاب استمر 100 دقيقة، ألقاه أمام مُناصريه بأمريكا من حوالي 3 سنوات، هاجم فيه «ترامب»، مؤسسة الحزب الجمهورى في الولايات المتحدة عن خسارته الانتخابات الرئاسية لعام 2020، بادعاءه تزويرهم الانتخابات علي نطاق واسع.


وقال ترامب: إنني "خضت الانتخابات مرتين، وفزت مرتين، وحققت أداء أفضل بكثير في المرة الثانية مما فعلته في المرة الأولى، كما حصلت على ملايين الأصوات بعام 2020 وهذا أكثر مما حصلت عليه في عام 2016، والآن.. من المرجح جدًا أنني سأفعل ذلك مرة أخرى"، مضيفًا، للحشد المبتهج أمامه بواشنطن «استعدوا»، ومع مرور الوقت، وخروج تلميحات ترامب في شتي الجهات، يُوضح أن سعيه للوصول للبيت الأبيض، أصبح مسألة «حياه أو موت»..

ترامب: أنا الوحيد القادر علي إنقاذ مستقبل أمريكا

وصرح دونالد، بأنه المُرشح الرئاسي الوحيد لانتخابات 2024 القادر على إنقاذ واشنطن ممن يكرهونها ومن الديمقراطيين ذوي النزعة الحربية، مُعتبرًا أن الانتخابات القادمة، هي المعركة الأخيرة لإنقاذ أمريكا التي «ستضيع إلى الأبد»، علي حد قوله.
مُتشبثًا بعدم انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي إذا وُجّهت إليه تهمة في أي من التحقيقات الفيدرالية، وتحقيقات الولايات التي يواجهها.

دونالد: أعِد بأمن واشنطن حال إعادة انتخابي

ويُتابع الرئيس الأمريكي السابق، تصريحاته التي تؤكد آمال عودته في سباق الرئاسة الأمريكية، و قال ترامب، في 16 نوفمبر 2022، إن "حملتي الانتخابية المقبلة هدفها الشعب الأمريكي وأن النجدة قادمة لنستعيد أمن حدود الولايات المتحدة الأمريكية مجددًا".

 كما تحدث دونالد، عن فترة ولايته السابقة: "حققت لأمريكا الحلم المستحيل وهو استقلالية مصادر الطاقة"، مُضيفًا: "أن العالم كان في حاجة سلام وبدأ الازدهار للبلاده حين ذاك".

وفي 20 ديسمبر 2022، وجّه الرئيس الأمريكي السابق، اتهامًا للجنة التحقيق البرلمانية في الهجوم على مبنى الكابيتول، بسبب سعيهم لمنعه من ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 2024 بحسب قوله، وذلك من خلال توصيتها وزارة العدل بتوجيه "اتّهامات زائفة إليه".
وأضاف ترامب في منشور على منصّته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشل"، إن "كل هذه الأفعال الرامية لملاحقتي هي على غرار محاكمة عزلي، ومحاولة حزبية لإقصائي، أنا والحزب الجمهوري، من الانتخابات الرئاسية المقبلة".
وفي سياق متصل، صرح ترامب، بأن " هؤلاء الأشخاص لا يُدركون أنهم عندما يُلاحقونني، فإن الناس الذين يُحبون الحرية يأتون بجانبي، فما لا يقتلني يجعلني أقوى". 

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق، أن "الناس تتفهًم أن مكتب التحقيقات الديمقراطي، DBI، خرجوا في محاولة لمنعي من الترشح للرئاسة لأنهم يعلمون أنني سأفوز، وأن هذا العمل برمته من ملاحقتي القضائية يشبه تمامًا إجراءات العزل، محاولة حزبية لتهمشي أنا والحزب الجمهوري".

ترامب: لو كنت رئيسًا لأمريكا لما اندلعت الحرب علي أوكرانيا

وفي 4 يوليه 2022، تطرّق ترامب، بتصريح في سياق «الحرب الروسية الأوكرانية»، مفاده، أنه في حالة كونه رئيسًا للولايات المتحدة، لما اندلعت الحرب في أوكرانيا"، مُكملًا حديثه عن واشنطن: " كما لما كانت بلادي تُسجل هذا المستوي الغير مسبوق من التضخم".

وفيي ذات السياق، أكد دونالد: أن "قبل وصولي للمكتب البيضاوي في 2024، سأكون قد حسمت الحرب المُدمره بين روسيا وأوكرانيا بيوم واحد، وأعِي جيدًا ماذا سأقول لقادة الدولتين".

دونالد يُحذر حاكم فلوريدا

وتفاجئ الرئيس الأمريكي السابق، في 29 يناير 2023، بترشح رون ديسانتيس، لمنصب حاكم «ولاية فلوريدا»، قائلًا بعِتاب: "ما كان لديسانتيس أن يصبح حاكم ولاية فلوريدا، لولا «دعمي له»، وعندما أسمع عن سعيه لأن يترشح للانتخابات، أجد ذلك بمثابة عدم وفاء"، وتابع ترامب قوله، «إنهم يحاولون إعادة كتابة التاريخ»، مؤكدًا أن دائرة ديسانتيس تتحدث بشكل غير دقيق عما قام به بعد تولي المنصب، كما أن ديسانتيس، هومنافس ترامب الجمهوري المحتمل.