فريد شوقي .. «وحش الشاشة» طفل في البيت

الفنان فريد شوقى
الفنان فريد شوقى

في لحظة اعتراف من وحش الشاشة فريد شوقي، قال إن أسعد أوقاته في اللعب مع أولاده واللهو معهم لأن أغلب أوقات تكون في التصوير ولا ينام في اليوم إلا 4 ساعات فقط ويختلس بعض الوقت أثناء التصوير ليذهب إلى مدرستهم لمشاهدتهم.


ولد الفنان فريد شوقى محمد في 3 يوليو عام 1920 في حي السيدة زينب بالقاهرة وكان والده مفتشا بوزارة المالية وحصل على دبلوم المعهد العالى للتمثيل.


وعلى مدار 30 عاما لما يمثل الفنان فريد شوقى غير 15 مسرحية وعدد كبير من الافلام السينمائية ، فهو يحب الوقوف امام الكاميرا التى يعشقها وعلى استعداد اعادة المشهد اكثر من مرة حتى يصل الى درجة الكمال والرضا فى الدور الذى يؤديه .


أول أفلامه كان فيلم ملاك الرحمة عام 1946 أمام الفنان يوسف وهبي ومع بداية الخمسينات اشتهر في ادوار الشر الذى اجادها بإتقان وتوالت اعماله المتنوعة التي استمتع بها الجمهور .


واطلق عليه المخرجين والنقاد القاب كثيرة منها ملك الترسو ، وحش الشاشة . الفتوة ، ملك السينما وقد بلغ رصيد افلامه 300 فيلم جميعها لا تقل عن المستوى المشهود به ”.


وقد تزوج الفنان فريد شوقى خمس مرات كانت المرة الاولى من ممثلة هاوية وهو لا يزال فى الثامنة عشر من عمره ، ثم تزوج من محاميته ولكنهما انفصلوا وتزوج بعد ذلك من الفنانة زينب عبد الهادى ثم من الفنانة هدى سلطان وانجب منها ابنته "ناهد" التى اصبحت منتجة سينمائية حاليا وتزوج ايضا من السيدة "سهير ترك" الذى انجب منها ابنتين "عبير ورانيا" . وقد سارت رانيا فريد شوقى على طريق ابيها واقتحمت عالم التمثيل .


ولم تقتصر موهبة ملك الترسوم فى التمثيل فقط بل امتدت الى التاليف والانتاج حيث شارك فى كتابة وانتاج بعض الاعمال مثل جعلونى مجرما ثم بورسعيد لتتاكد نجوميته ويواصل مسيرته الحافلة بين السينما والمسرح.

إقرأ أيضا: فريد شوقي «وحش الشاشة» يخاف من الصعود في الأسانسير


الجدير بالذكر أن الفنان فريد شوقي قد توفى في 27 يوليو عام 1998 عن عمر يناهز 78 عاما.


                                                                                                                المصدر مركز معلومات أخبار اليوم