أعرف.. بدائل للدجاج واللحوم بنفس القيمة الغذائية!

اللحوم والدجاج
اللحوم والدجاج

 

فى ظل ارتفاع أسعار بعض السلع في الفترة الأخيرة، بسبب الظروف الاقتصادية عالميًا، يتساءل كثيرون عن بدائل للأطعمة التي زادت أسعارها وتمنحنا نفس الفوائد والقيمة الغذائية المتوفرة في اللحوم والدجاج، بما يساعد الجسم على أداء المهام اليومية وتقوية الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض.

وتؤكد أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة جيهان الدمرداش، ضرورة أن تحتوي الوجبة على النشويات التي تمد الجسم بالطاقة والدفء والدهون الصحية، والبروتين، لبناء وتقوية العضلات، والخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، ومنتجات الألبان التي تزود أجسامنا بالكالسيوم لتقوية العظام، بجانب شرب الماء الذي لا غنى عنه.
وتوضح الدكتورة جيهان أن هناك أطعمة كثيرة تعد أهم بدائل البروتين، ومنها الشوفان الذي يعتبر من البدائل الجيدة للأزر والمكرونة، ويحتوي أيضًا على البروتين، فنصف كوب من الشوفان يعادل 6 جرامات بروتين.
ويعتبر البروتين الموجود في الأسماك والبيض وزبدة الفول السوداني وبذور الشيا والجبنة القريش بدائل صحية وجيدة تغنينا عن اللحوم والدجاج، ويحتوي العدس على بروتين نباتي بديل للحوم، بينما تعتبر السبانخ مصدرًا قويًا للحديد وبديلًا للكبدة، وكذلك اللوبيا مصدر جيد للبروتين، وهو ما ينطبق أيضًا على الفاصوليا فنصف كوب منها يعادل 6 إلى 9 جرامات بروتين، بينما كوب من البازلاء الخضراء يحتوي على 8 جرامات بروتين. ويحتوي بعض البدائل مثل لبن الصويا على قدر من البروتين تقريبًا مثل لبن البقر. كما أن الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير تعتبر هي الأخرى مصدرًا جيدًا للبروتين.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 8/3/2023

أقرأ أيضأ : نصائح لمواجهة الغلاء.. بدائل مميزة لزيت الطعام