سفير الاتحاد الأوربي: اتفاق جديد مع مصر لدعم «حياة كريمة» قريبا

سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة كريستيان برجر
سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة كريستيان برجر

أكد  كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة علي دعم الأنشطة الخاصة ببرنامج حياة كريمة ،مشيرا إلى أنه سيتم توقيع اتفاق تعاون جديد بشأنه مع مصر يخصص من خلاله قيمة الدعم الجديد  لهذا العام.

كما أعلن أنه سيكون هناك حوار رفيع المستوي مع مصر حول الهجرة قبل نهايه العام الجاري في مسائل  الاقتصاد والأعمال والتجارة .

اقرأ أيضًا: بحضور سفير الاتحاد الأوربي.. افتتاح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

جاء ذلك خلال لقاء السفير الأوربي مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين علي هامش زيارته الحالية لمحافظة أسوان لتفقد المشروعات الأوربية هناك وحضور افتتاح مهرجان أسوان لأفلام المرأة الأفريقية.

وردا علي سؤال حول دور الاتحاد الأوربي في مساعدة مصر لمواجهة أزمة الغذاء ، قال سفير الاتحاد الأوربي: ندعم مصر في مواجهة أزمة الغذاء وبالتبعية ارتفاع الأسعار، وكذلك التغير المناخي، حيث نقدم دعما لوزارة التموين لبناء صوامع عملاقه للحبوب وأيضا تطوير محاصيل جديدة تصمد أمام ارتفاع درجات  الحرارة.

كما قال: العالم كله يعاني من أزمة ارتفاع الأسعار وضرورة تحسين الظروف المعيشية، ونعاني في أوربا من زيادة معدل التضخم بشكل صارخ.

وأكد كريستيان برجر: نعمل مع مصر علي تحسين سبل العيش وخلق فرص عمل جديدة، وفي هذا الشأن نتواصل مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ،ونعد  برنامج جديد للتعاون معه،لدعم القدرة الاقتصادية للدولة المصرية .

وحول سبب اهتمامه بالمشاركة في مهرجان اسوان  لافلام المرأة، قال كريستيان برجر أنه قد حرص علي حضور  افتتاح مهرجان أسوان لأفلام المرأة الأفريقية والذي يقام  بدعم وتمويل من الاتحاد الأوربي  للمرة الرابعة علي التوالي ، ويركز هذا العام علي متابعه نتائج مؤتمر كوب ٢٧ وتغير المناخ.

وقال : اتطلع لمشاهدة الأفلام المعروضة في المهرجان، مشيرا إلى أنه سيكون هناك جائزة للأفلام المصنوعة في منطقة أوربا والمتوسط، وتشارك ١٨دولة، بجانب ثلاث دول أخري  في القائمة المختصرة.

 كما أكد دعم الاتحاد الأوربي للطلبة العاملين في صناعة الأفلام ، وقال: نحاول أن نجعل هذا التعاون  مستدام من خلال التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وعن دور الاتحاد الأوربي في حماية الآثار في مصر ، أشار قائلا : رافقت  السفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان الأسبوع الماضي في زيارته للمواقع الأثرية في أسوان، حيث زرنا البر الغربي ومنطقة الهواء والمناطق المحيطة، وكان الهدف بحث إمكانية تأسيس حديقه أثرية  تضم هذه المواقع الثلاث علي نهر النيل ، باعتبارها تعبر عن  ٣محطات مهمة  من التاريخ المصري.

كما كشف برجر عن أنه سيكون هناك شراكة بين متحفين أوربيبن والجانب المصري .

كما قال : ذهبنا في رحله ميدانية إلى مقار البعثات الأثرية الإيطالية والأسبانية والألمانية في إطار العمل  لحفظ ما عثر عليه من آثار  في عامي ٢٠١٢و٢٠١٣ وللأسف الكثير منها قد تم نهبه.

وقال: نعمل علي الحفاظ علي المتبقي منها، فمن بينها عدد من اللوحات الرائعة وهناك أيضا موقع آخر به مقابر من المملكة الحديثة وأثار بطلمية و رومانية والدير وأثار أخري في منطقة  الوادي وسنعمل علي ربطها   لتكون حديقه أثرية .

وتابع : لا يقتصر عملنا علي حماية الأثار فقط وإنما نساعد المجتمعات لكي تكسب قوتها ،وناقشت يوم  الخميس الماضي العمل المشترك لزيادة فرص العمل بهذه المناطق.

وأجاب حول ما تم خلال لقائه مع محافظ أسوان اللواء أشرف عطية ، مؤكدا أنه قد لمس تحمسه لجعل مدينة أسوان صديقة للبيئة.

وأضاف: ما قاله المحافظ خلال لقائنا يتسق مع ما نقوم به لتحسين إدارة المخلفات.

وأشار إلى أن هناك مدن في مصر كالغردقة قد أعلنت نفسها خالية من البلاستيك وهذا جيد للغاية.

وأكد أن أسوان مدينة رائعة ومثلت بوابة للرحالة منذ آلاف السنوات، وتجتذب حاليا العديد من السياح. 

 وأوضح قائلا: نتعاون مع مصر في معالجة مياه الصرف والمخلفات والطاقة الخضراء والطاقة الشمسية .

وعن  مغزي زيارته لقرية "بنبان" خلال جولته في أسوان  ،قال إن بها مشروع مهم  قد  بدأ في عام  ٢٠٠٥ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لمكافحة ختان الإناث.

وقال : هذه  المكافحة تسير بشكل قوي علما بأن هذا  التقليد متجذر، ونريد استكمال دعم المبادرات المماثلة في المستقبل.

وتابع : ندعم مثل  هذه البرامج ونعمل مع منظمات المجتمع المدني والقادة الدينيين والأمم المتحدة  لنبني الثقة والتفهم المتبادل والوعي  بخطورة التبعات لهذه الممارسات الخاطئة التي كانت منتشرة والآن هناك ضرورة للتعامل معها .

وحول تقييمه للعلاقات الحالية بين مصر والاتحاد الأوربي استطرد قائلا :  منذ عده أسابيع زارت مصر  مفوضه الطاقة  الأوربية ،حيث حضرت منتدي غاز المتوسط ، وعملت علي متابعة الاتفاقيات التي تمخضت عنه.

وقال أيضا : سوف يكون هناك نقاش وحوار سياسي مع مصر خلال النصف الثاني من  شهر مايو القادم.

وقال : هذا الحوار هو اجتماع  معتاد نعقده مع مصر ودول أخري وأجندته  توضع من مصر لأنه سيعقد بها ويتناول  الأزمات التي تؤثر علي العلاقات بين مصر وأوربا ، كما يجري فيه تبادل المعلومات عن الوضع في أوربا ومصر .

وقال : سوف يمثل الجانب الأوربي فيه الأمين العام للشئون السياسية في الاتحاد الأوربي أو  مساعد الاتحاد الأوربي للشئون الخارجية.

وكشف أيضا عن السعي لعقد  منتدي للأعمال في مصر  وأنه سيكون هناك نقاش بين القاهرة  وبروكسل حول كيفية تنظيم ذلك.
كما قال بالنسبة لمنطقة قناة السويس: هذا الموضوع مطروح للنقاش ، وسوف نعمل علي تنظيم مؤتمر لجذب المستثمرين إليها ، وهذا مسأله مهمة وسنركز فيها علي قطاعات محددة كالهيدروجين والطاقة وموضوعات بعينها ، وأيضا إنتاج الأدوية واللقاحات .

وأشاد بالتقدم المصري في مجال إنتاج اللقاحات تنفيذا لمبادرة  الرئيس عبد الفتاح السيسي  ودعوته لرجال  الأعمال والمستثمرين للمشاركة في ذلك.

وقال : هناك أنشطة مكثفة في النصف التاني من هذا العام لدعم التعاون الثنائي مع مصر .

وحول الوضع الحالي لبرنامج "أفق أوربا "أكد كريستيان برجر أن أكبر برنامج لدعم الأبحاث في العالم،وأن موعد التقدم له خلال شهر  مارس الجاري.

وأوضح قائلا :  نروج له منذ ٣ شهور في مصر. وذلك للمشاركة في الأعمال البحثية له و فترة التقديم مفتوحة حاليا.

وقال شهد عام ٢٠٢٠ مشاركة جيدة من المؤسسات البحثية المصرية في هذا البرنامج .