باحث: مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها

معامل تكرير البترول
معامل تكرير البترول

تحدث الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، حول إسهام حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق فى إحداث حراك اقتصادى فى البلدين، وقال إن العلاقات بين البلدين تجاوزت بشكل كبير مجرد التبادل الاقتصادى العادى ما بين دولتين.
 
وأضاف م شادى، فى مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن هناك أوجه للتعاون بين مصر والعراق فى مشروع الشام الجديد، وفيه تحاول مصر أن تتكامل مع العراق حيث أن مصر لديها فائض ضخم فى القدرات الكهربائية، والعرائق لديها نقص فى الكهرباء، مُبينًا أن هناك خط رابط للكهرباء بين البلدين يمر من خلال الأردن، وتعمل كلتا البلدين على زيادة التعاون بينها فى هذا المجال.
 
وأشار الباحث الاقتصادي، إلى أنه على جانب آخر مصر لديها نقص شديد فى المنتجات البترولية وتستورد جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الخارج فى المقابل العراق لديه موارد ضخمة جدًا من النفط، موضحا أن مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية ومن ثم إعادة تصديرها مرة أخرى للعراق فى إطار التكامل بين البلدين.
 
ولفت الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن هناك برنامجًا طموحًا للغاية بين القاهرة وبغداد تحت اسم "إعادة الإعمار مقابل النفط"، وتعمل الشركات المصرية حاليًا على إعادة إعمار منشآت عراقية كثيرة جدًا سواء مستشفيات أو مدارس أو طرق.

اقرأ أيضا:السيسي: مصر جاهزة لمشروعات الربط الكهربائي مع السعودية ودول الجوار.. فيديو