حكايات| رشدي أباظة.. «دنجوان السينما» الذي رفضته 7 فنانات

رشدي أباظة
رشدي أباظة

«بشارب مميز ووجه وسيم وإطلالة لها بريق».. كان الفنان رشدي أباظة ومازال هو فتى أحلام عدد كبير من الفتيات اللاتي اعتبرن الفنان الراحل هو «دنجوان السينما» - كما أطلق عليه.

لا يعد رشدي أباظة الذي ولد وسط أسرة ثرية ذات أصول شركسية، فنانًا عاديًا سطر اسمه في سجل الفن العربي لكن كان له العديد من قصص الحب والإخفاقات مع عدد من الفنانات اللاتي اعتبرن الراحل بمثابة «دنجوان».

كان الراحل هو حلم كل فتاة، دائمًا كانت الإجابة الأولى عند معظم الفتيات عند سؤال «فتى أحلامهن» هو رشدي أباظة، لكن كمثل كل قصة لها آراء مختلفة مثلما رفضت عدد منهن رغبة في الحفاظ على الصداقة والأخوة.

كان الفنان رشدي أباظة متعدد العلاقات العاطفية، فغالبًا ما كانت تنشأ قصص الحب في كواليس أعماله الفنية، حيث إنه تزوج 5 مرات 3 منهن من داخل الوسط الفني هن الفنانات: صباح وسامية جمال وتحية كاريوكا، إلا أن زواجه من سامية جمال هو الأطول.

 

وفي حياة «دنجوان السينما» وقفت عدد من الفنانات أمام رغبة الراحل في الزواج منهم، كان من بينهن هند رستم وكاميليا.

 

هند رستم.. الصداقة أهم

ظهرت مشاعر الحب لدى رشدي تجاه هند رستم خلال تصوير فيلم "صراع في النيل"، وعندما تقدم لخطبتها رفضت الزواج منه، واستمرت علاقة صداقتهما على مدار سنوات طويلة حتى وفاته.

وتحدثت هند رستم في مذكراتها عن علاقتها بالفنان رشدي أباظة، قائلة: "عندما كنت أعرف أن هناك تصوير مع رشدى أباظة، أشعر بالارتياح، فقد كنت أعتبره أخًا حقيقيًا يخاف عليّ ويحبني بصدق، لا أنسى فى أحد المشاهد الصعبة في فيلم (رجال في العاصفة) سقطت على قضبان السكة الحديد، وأصبت بنزيف داخلي قوي، ومن دون تفكير حملني ووضعني في سيارته وانطلق بسرعة جنونية حتى أقرب مستشفى، ولم يتركني إلا بعد وضع الجبس في قدمي والاطمئنان».

وأضافت رستم: «في أيامه الأخيرة ذهبت لزيارته في المستشفى خلال مرضه، ويومها وجدت لديه حشدًا من النجوم، أذكر منهم عزت العلايلي ونادية لطفي، وعندما علم بوجودي رفض مقابلتي، على الرغم من الصداقة الطويلة والقوية بيننا، ولكني لم أحزن، فقد شعرت بأنه لا يريدني أن أراه في هذه الحالة التي كان عليها في أيامه الأخيرة، وهو اعتاد أن نراه في كامل صحته، عز عليه أن أراه رجلا بلا حول ولا قوة بعد أن هزمه المرض، وعلى الرغم من رحيله منذ سنوات إلا أن ذكراه ما زالت حية ونابضة في قلوب الذين عاصروه وأحبوه».

 

 

حكايات| «كابتن فايزة».. «صعيدية» تحكم «الرجال» بالمستطيل الأخضر

ماجدة.. كثرة العلاقات السبب

ولدت قصة الحب بين ماجدة الصباحي ورشدي أباظة في أثناء تصوير أحد أفلامها، حيث شاركا في عدة أفلام منها "المراهقات" و"حواء على الطريق" و"دنيا البنات"، وعندما تقدم رشدي لخطبتها، رفضت عائلتها بشدة نظرًا لتعدد علاقاته النسائية وأن حياته لا تناسب حياتها.

سميرة توفيق.. عائلة «محافظة» سبب الرفض 

 

كانت الفنانة اللبنانية سميرة توفيق في قمة الجمال والأنوثة، وعلى الرغم من أنها لم تحترف الفن في مصر إلا أنه وقع في حبها كثير من الفنانين المصريين المشاركين في أعمال لبنانية، كان منهم رشدي أباظة الذي وقع في حبها خلال تصوير فيلم "بدوية في باريس"، حيث اعترف رشدي بحبه لها وقرر الزواج منها لكن عارضت عائلتها.

وعلقت سميرة توفيق على علاقتها بـ«أباظة» خلال تصريحات تليفزيونية بعد رحيله قائلة: «ما صار هناك نصيب، أنا من عائلة محافظة ولذلك لم نتفق على الارتباط». 

سميحة توفيق.. رفضت أباظة والمهندس

في خمسينات القرن العشرين ظهر اسم سميحة توفيق الفنانة التي لفتت الأنظار نتيجة أعمالها الفنية وإطلالتها المميزة، حيث واشتهرت في خمسينات القرن العشرين بأدوار الإغراء حيث اكتشفها الفنان يوسف وهبي ورشحها حينها للعمل بالسينما.

وتنافس على حبها والزواج منها رشدي أباظة والفنان فؤاد المهندس لكنها لم تتزوج أيًا منهما.

 

 

زينات علوي.. عقدة الأب وسامية جمال سبب عدم الزواج

رفضت الراقصة زينات علوي، الزواج لسنوات طويلة بسبب عقدة من والدها الذي كان يعاملها بقسوة شديدة، وبعد اشتراكها مع رشدي أباظة في فيلم "الزوجة 13" حاول الراحل التقرب منها والارتباط بها عاطفيا، إلا أنها رفضت تلك العلاقة لسببين هما العقدة التي تسبب فيها والدها تجاه الرجال، والثاني رفضها خيانة صديقتها الفنانة سامية جمال التي كانت زوجة لأباظة وتحبه حبًا شديدًا.

حكايات| «من البيض بالسمن إلى الطواجن».. كيف تحدت السينما المصرية الريجيم؟

 

كاميليا.. حرمه منها الملك فاروق

 

في ذات السياق، لم يكن الحال أفضل تجاه الفنانة كاميليا حيث كان الوضع مختلفا فهي لم ترفض الزواج منه بل أجبرت على الابتعاد عنه، حيث كان بينهما قصة حب تعود بدايتها لأول أيام تصوير فيلم "امرأة على نار"، وكان يريد كلاهما أن تنتهي هذه القصة بالزواج، وعلى الرغم من علمه أن الملك فاروق معجبًا بها، ولكنه لم يبال فكان الملك لا يسمح لأحد بالتقرب منها.

وأرسل إلى "رشدي" خطابا قال فيه: «ابعد عن كاميليا حرصًا على حياتك».

كانت كاميليا حب عمر رشدي أباظه، حيث بعد وفاتها دخل في نوبة اكتئاب شديدة، وتحدث عنها في أحد اللقاءات بأن الوحيدة التي صفعته على وجهه، حيث قال: "كنت جالس مع امرأة أخرى في الأوبرج فهجمت عليّ وصفعتني على وجهي مرتين".

وتابع رشدي أباظة حديثه عنها: "عندما توفيت كاميليا في حادث سقوط الطائرة، طلبت من والدتي أن تشتري شقتها السكنية بكل ما فيها وأوصيتها أن لا تسمح لأحد أن يدخلها وأنه سيدفع الثمن الذي يطلبونه".

 

يسرا.. رفضته لأنها أصغر من ابنته

وكانت آخر علاقات رشدي أباظه العاطفية أو قصص حبه مع الفنانات كانت مع الفنانة يسرا في بداية مشوارها الفني عام 1980، حيث شاركت معه في فيلم "بياضة"، ونشأت قصة الحب بين الثنائي في كواليس تصوير الفيلم، ولكن يسرا اعتذرت ورفضت الزواج، بسبب فارق السن الكبير بينهما، حيث كانت أصغر من ابنته "قسمت".