حكايات| «من البيض بالسمن إلى الطواجن».. كيف تحدت السينما المصرية الريجيم؟

أفلام مصرية تتحدى الريجيم
أفلام مصرية تتحدى الريجيم

«طاولة.. وأطباق ما لذ وطاب من طعام.. وأفواه تستعد لالتهام ما يُعد.. لوحة متكاملة الأركان تُسحر ما هم خلف الكاميرات والفنانون».. مشاهد تعج بها السينما المصرية ركزت فيها على تناول الطعام بشراهة بالغة بل كام الطعام هو المحرك الرئيسي ببعض الأحداث.

لا تعد الأفلام المصرية قاموسًا ودليلا في كيفية صناعة فيلم متماسك أو كيف تصنع فيلمًا جيدًا.. بل هي مرجع أساسي لأصناف مختلفة من الطعام.. فالبعض يتذكر أفلامًا بمقاطع محددة كانت فيها المائدة هي المحرك الأسياسي للعمل الفني.. هل تتذكر مشاهد الفنانين يحيى الفخراني وفريد شوقي في فيلم «خرج ولم يعد»؟.

 

 

تناولت الأفلام المصرية في سياق قصتها الأصلية، عددا مهمًا وكبيرًا من المواقف والمشاهد التي ركزت على الطعام وتناوله بشراهة بالغة، بل وخصصت مشاهد أصبح البعض منها هو الأشهر على مدار تاريخ السينما المصرية.

«من الكشري إلى الطواجن إلى البيض بالسمن البلدي».. رصدت السينما جميع أنواع الأطعمة دون مبالغة.. الكثير من المواقف بعضها يتحدث عن فقدان الوزن، إلا أن الآخر اهتم بإعداد ولائم التي يفضل أن يبتعد عنها متبعو الحميات الغذائية.

خرج ولم يعد

«الأكل لذة من لذائذ الحياة الكبرى.. مش مهم تأكل غالي أو رخيص المهم تستمتع بالأكل».. جملة لخص بها الفنان الكبير فريد شوقي «متعته في الحياة» كما وصفها خلال أحداث «خرج ولم يعد».

تضمن الفيلم عددا كبيرا من المشاهد التي بعثت شعور بهجة سيطر على المشاهد عندما يجد مائدة «كمال بك» وبها أصناف مختلفة من الطعام عدة مرات خلال اليوم.

وشمل «خرج ولم يعد» عددًا كبيرًا من اللقطات التي كان الطعام هو بطلا رئيسيًا بعدسات محمد خان.. بل اشتهر الفيلم بمشاهد الطعام على مائدة فريد شوقي وعايدة عبدالعزيز.

ودارت أحداث الفيلم، حول عطية التي يعمل موظفًا بسيطًا في إحدى الهيئات الحكومية، بعدما هددته حماته بفسخ خطوبته من ابنتها لتأخره في توفير عش الزوجية، ليقرر أن يأخذ إجازة من عمله، ويسافر إلى بلدته ليبيع إرثه من والده، وهناك يقع في غرام خيرية ابنة كمال بك الذي اشترى منه الأرض، ومع الوقت يعشق هدوء الريف، وبساطته وبعده عن صخب المدينة.

الفيلم من بطولة: فريد شوقي، عايدة عبد العزيز، ليلى علوي، توفيق الدقن، مها عطية، ومن إخراج محمد خان.

بخيت وعديلة

«وأنا من البلد دي».. جملة خلدت لقطة شهيرة للزعيم عادل إمام في فيلم «بخيت وعديلة» بل كانت الجملة الأشهر وسط عدد كبير من الأعمال الفنية التي قدمها.

ما لذ وطاب من أصناف الطعام كانت أمام «بخيت» في مشهد بعدسات المخرج نادر جلال، وعلى الجانب الآخر كانت «عديلة» - شيرين - هي الأخرى على موعد مع «ديك رومي» في مشهد استمر على الشاشة 3 دقائق كان كفيلا أن يهزم إرادتك نحو الحمية الغذائية المتبعة.

بخيت وعديلة عرض عام 1995، من إخراج نادر جلال، وبطولة: عادل إمام، شيرين، مصطفى متولي، يوسف داوود، أحمد راتب، علاء ولي الدين، محمد هنيدي.

الحفيد

كان فيلم «الحفيد» من أشهر الأفلام بتاريخ السينما المصرية التي اشتملت لقطاتها على تناول الطعام بشكل ضخم، والذي طرح عام 1975، من بطولة: عبدالمنعم مدبولي، وكريمة مختار.

ويعد المشهد الأكثر شهرة خلال أحداث الفيلم، عزومة عائلة "حسين" - عبدالمنعم مدبولي - لإحدى العائلات، بينما يتناول وحيد سيف "مصطفى" الطعام بشراهة في لقطة ينصح بابتعاد متبعي الحميات الغذائية القاسية.

"الحفيد" من بطولة: نور الشريف، وكريمة مختار، وعبدالمنعم مدبولي، ومحمود عبدالعزيز، وميرفت أمين، ووحيد سيف، ودينا عبدالله، ونسرين.

X لارج

يعد فيلم "X لارج" من الأفلام التي ركزت في تفاصيلها على قضية الوزن والرغبة في إنقاص الوزن نحو حياة أفضل، إلا أن الفيلم الذي قدمه أحمد حلمي حمل العديد من المشاهد التي كشفت عن «متعة الطعام» خلال أحداثه الأولى.

ومن أبرز مشاهد «X لارج» مشهد "مكلتش رز" خلال وجبة السحور، كما شمل على العديد من المشاهد التي تناولت العزومات الخاصة بالطعام، بجانب نوعيات كبيرة من الأطعمة خاصة أيضًا عزومة إفطار رمضان مع إنعام سالوسة ودنيا سمير غانم، وكيف وصف طريقة تقديم «الباذنجان المخلل».

الفيلم من بطولة: أحمد حلمي، دنيا سمير غانم، إبراهيم نصر، محمد شرف، إنعام سالوسة، خالد سرحان، ياسمين رئيس، إيمي سمير غانم، محمد شاهين، وعرض عام 2011.

أحلى الأوقات

«عدت المشهد 17 مرة بسبب الكشري».. هكذا كشفت هند صبري عن حالة السحر التي أصابتها بسبب الكشري خلال أحداث فيلم «أحلى الأوقات».

«2 كشري وزود الورد».. مشهد جمع حنان ترك بـ هند صبري ضمن أحداث فيلم «أحلى الأوقات» الذي طرح للعرض عام 2004.

"أحلى الأوقات" من أكثر الأفلام التي ناقشت حالة "الكشري"، ورغبة بطلة الفيلم أكثر من مرة خلال الأحداث في تناول الكشري بأحد محلات الحي الشعبي شبرا.

الفيلم من بطولة: حنان ترك، وهند صبري، ومنة شلبي، وخالد صالح، وسامي العدل، ومن إخراج هالة خليل.

وتضمن الفيلم على العديد من المشاهد بين الثلاثي ترك وشلبي وصبري، خلال تناولهم الطعام في المنزل أو تناول العصائر أو الكشري.

التجربة الدنماركية

وانضم فيلم «التجربة الدنماركية» للزعيم عادل إمام، إلى سلسلة الأفلام التي تضمنت مشاهد فارقة بشأن الطعام.

ويعد مشهد "العشاء" خلال الأحداث، مشهدًا مهمًا خلد في السينما المصرية، حيث تضمن طلب الأسرة المكونة من 5 أشخاص كميات ضخمة من الطعام تحت شعار «لسه هنتعشى في البيت».

"التجربة الدنماركية" من بطولة: نيكول سابا، تامر هجرس، مجدي كامل، خالد سرحان، أحمد التهامي، سامي سرحان.