منى نور تكتب: التعليم العالي تؤجل انتخابات الخالدين

د. أيمن عاشور
د. أيمن عاشور

تم تأجيل انتخابات مجلس مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، لأجل غير مسمى ، وجاء هذا القرار بعد أن وصل إلى مجلس المجمع خطاب من وزارة التعليم العالى «المشرف على أعمال المجمع»، يطالب فيه الوزير بتأجيل تلك الانتخابات لوجود مسائل إدارية فى المجمع تحتاج إلى حسم حلها بالاتفاق مع الأعضاء.

وأكد وزير التعليم العالى د. أيمن عاشور، فى خطابه لمجلس المجمع على حسم هذه المسائل الإدارية قبل إجراء أية إنتخابات، وكان مجلس مجمع اللغة العربية قد اتخذ قراراً بالإجماع على إجراء الانتخابات التكميلية لمجلسه فى اجتماعه المنعقد بتاريخ ٢٠ فبراير الماضى، لشغل 13 مقعداً شاغراً بوفاة أصحابها، ولسد فجوة علمية وإدارية امتدت لسنوات سابقة لم يجر المجمع فيها أية انتخابات!.

وفي هذا السياق، وبعد وفاة الدكتور صلاح فضل «القائم بأعمال رئيس المجمع، بقرار من وزارة التعليم العالى ، أحست الوزارة بوجود فراغ فى الهيكل الإدارى للمجمع بداية من الرئيس ونائبه والأمين العام مروراً بأعضاء المجلس غير المكتمل «27 عضواً من مجموع 40».

ومن هذا المنطلق يتردد أن الوزارة بصدد إجراء تكليفات إدارية لاختيار أحد أعضاء مجلس المجمع، ليقوم بعمل القائم بعمل رئيس المجمع، ومرشح له د. عبدالوهاب عبدالحافظ، «كلية الزراعة» ورئيس جامعة عين شمس الأسبق، كما تردد أن يكلف الوزير، الدكتور حافظ شمس الدين، أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس، ليكون القائم بأعمال الأمين العام للمجمع.

ويرى القائمون على هذا الأمر أن هذا القرار بمثابة خطوة ضرورية لتنظيم العمل داخل المجمع، وشغل الفراغ الإدارى بشكل قانونى لحين إجراء انتخابات رسمية، طبقاً لقانون المجمع.

اقرأ ايضاً |صالح لبريني يكتب: شَبِيهٌ بِالنَّهْرِ إلى بحيرة تامدة التي تسكن خاطري والمهدّدة بالزّوال

نقلا عن مجلة الادب : 

2023-3-5