«المركزي الصيني»: قطاع العقارات يتعافى من أزمة الديون

 البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

قال نائب محافظ البنك المركزي الصيني، اليوم الجمعة، إن قطاع العقارات الضخم يتعافى من الركود الناجم عن تشديد ضوابط الديون، وذلك بعد موجة من تخلف المطورين عن السداد مما تسبب بهزات عنيفة بالأسواق المالية العالمية حسبما ذكر موقع قناة سكاي نيوز عربية.

ذكر، بأن قونغ شنغ شركة "إيفرغراند غروبط"، وهي أكبر مطور عقاري مدين في العالم، لكنه لم يقدم تحديثا لجهودها التي تشرف عليها الحكومة لإعادة هيكلة 2.1 تريليون يوان "305 مليار دولار" من الديون للبنوك وحملة السندات.

اقرا ايضا :الصين تستعد لضخ سيولة إضافية بسوق المال لكبح تكاليف التمويل

وصرح بأن في مؤتمر صحفي قبل اجتماع الهيئة التشريعية في الصين قائلا: "ثقة السوق تتعافى نشاط الصفقات في سوق العقارات زاد بيئة التمويل، وخاصة بالنسبة للشركات عالية الجودة، تحسنت بشكل ملحوظ".

ولم يقدم بان أي إشارة إلى أن بكين تخطط لإجراء تغييرات كبيرة في ضوابطها على الديون، والمعروفة باسم "الخطوط الحمراء الثلاثة".

تراجع النمو الاقتصادي في الصين في منتصف عام 2021 بعد أن منع المنظمون الذين يشعرون بالقلق من ارتفاع مستويات الديون بشكل خطير شركة "إيفرجراند" والمطورين المثقلين بالديون من اقتراض المزيد من الأموال. يضاف ذلك إلى الاضطرابات الناجمة عن قيود مكافحة فيروس كورونا.

كما انهار بعض المطورين وتعثر آخرون في سداد ديون بمليارات الدولارات لمستثمري السندات الصينيين والأجانب.

وقالت "إيفرغراند" إن لديها أصولا بقيمة 2.3 تريليون يوان "330 مليار دولار" لكنها تكافح لتحويل ذلك إلى سيولة لسداد المقرضين.

واستحوذت الحكومات المحلية على بعض المشاريع غير المكتملة للتأكد من حصول العائلات على شقق تم دفع ثمنها بالفعل.