عاجل

حكايات| «أفلام فرعونية».. من التاريخ إلى السينما العالمية

صورة من فيلم كيلوباترا إنتاح 1963
صورة من فيلم كيلوباترا إنتاح 1963

سيناريو عمرة 7 آلاف سنة، وضع صناع السينما العالمية أيديهم عليه، صنعوا منه أفلامًا عن الفراعنة، والحضارة المصرية القديمة، وأسرار المقابر والكهنة، والبرديات واللغة الهيروغليفية، حققت نجاحًا كبيرًا أمام تعطش المشاهدين لرؤية أسرار الفراعنة، في مزج للأحداث بين التاريخ والخيال.

جوائز عالمية حققتها «أفلام الفراعنة»، بعد أن انتقلت من كتب التاريخ والمتاحف، إلى شاشات السينما العالمية، فتبقى «هوليود» مفتونة بالحضارة المصرية، في ظل اعتبارها من قبل المؤلفين والكتاب مصدر إلهام لأفلام مليئة بالشغف والمتعة.

أبطال عالميون، وفقوا خلف الكواليس، بالزي الفرعوني، في قائمة عالمية تجاوزت عشرة أفلام.

فيلم آلهة مصر عام 2016

 

آلهه مصر "Gods of Egypt" هو فيلم أُنتج في أمريكا، واوستراليا، بطولة الممثل الأمريكي تشادويك بوسمان وممثل اسكتلندي جيرارد بتلر، ويحكي الفيلم قصص من الحياة بعد الموت و علاقة الحاكم بالآلة.

ستارجيت عام  1994

ستارجيت (Stargate)‏ هو فيلم أمريكي من أفلام الخيال العلمي أنتج سنة 1994، تبدأ أحداثه في مصر في أوائل القرن العشرين.

والفيلم من إخراج رولان إيميريش، وتأليف إيميريش ودين ديفلين، ولعب بطولته كرت راسل، وجيمس سبيدر وجاي دافيدسون.

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم في الصحراء المصرية عام 1928، ويعثر قائد حملة من حملات علماء الآثار واسمه البروفيسور لانقفورد، على قلادة تحمل وجه رع أله الشمس حسب المعتقدات الفرعونية القديمة وحجرا من معدن غير معروف.

وتنتقل أحداث الفيلم بعدها للزمن الحاضر حيث يقوم عالم باللغات القديمة هو «د.دانييل جاكسون» بإلقاء محاضرة في إحدى الجامعات وأمام مجموعة من العلماء.

ويلتقي هذا العالم بامرأة تأخذه معها إلى قاعدة عسكرية أمريكية تابعة للقوات الجوية تدعى «قاعدة جبل شايان» بعدها نكتشف أن المرأة هي ابنة البروفيسور لانقفورد.

الوصايا العشر عام  1956

الوصايا العشر "The Ten Commandments‏" هو فيلم ملحمي تاريخي تم إنتاجه عام 1956، من إنتاج وإخراج سيسيل بي ديميل.

وشارك في الفيلم كل من: شارلتون هيستون، ويول براينر، وآن باكستر، وإدوارد روبنسون، وإيفون دي كارلو، وديبرا باجيت وفرانك لاكتين.

 ويحكي قصة حياة النبي موسى الذي تبنته أسرة فرعون حتى أصبح المخلص لأهله الأصليين ثم تلقي النبي موسى الوصايا العشر من ربه عند طور سيناء.

أمير مصر عام 1998

أمير مصر "The Prince of Egypt"‏ هو فيلم ملحمي تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 1998، بطولة فال كيلمر، رالف فاينس، ميشيل فايفر،ساندرا بولوك وجيف غولدبلوم.

قصة الفيلم

قصة رسومية عن الرواية اليهودية للأحداث المتعلقة ببعثة النبي (موسى) إلى (بني إسرائيل) إبان فترة إقامتهم في (مصر)،ونشأة (موسى) في قصر (فرعون مصر)، وصعوده ليكون أهم أنبياء (بني إسرائيل) من هناك.

سارقو التابوت الضائع عام 1981

سارقو التابوت الضائع "Raiders of the Lost Ark"،‏ هو فيلم إثارة ومغامرة أمريكي، وهو من أوائل أفلام سلسلة إنديانا جونز، أنتج عام 1981م، من بطولة الممثل الأمريكي هاريسون فورد والممثلة كارين ألين.

قصة الفيلم

وقعت أحداث الفيلم في عام 1936، خلال التوسع النازي، ينغمس أدولف هتلر في البحث عن تابوت العهد الذي يضم الوصايا العشر، والذي يمكنه وفقًا للأسطورة من خلال قوى خارقة للطبيعة، القضاء على جيوشا بأكملها.

تريد حكومة الولايات المتحدة العثور على التابوت قبل هتلر ولذلك قرروا إرسال دكتور هنري جونز (إنديانا جونز)، أستاذ علم الآثار، إلى مصر القديمة لجلب التابوت.

فرعون عام 1966

الفرعون "Pharaoh" ‏هو فيلم تم إنتاجه في بولندا وصدر في سنة 1966.

تحدث الفيلم عن تفاصيل حياة الملك رمسيس الثالث عشر من حيث الملابس، والمعارك، والأساطير حول الملك.

المومياء عام 1999

المومياء "The mummy‏" هو فيلم مغامرات تاريخي أمريكي من تأليف وإخراج ستيفن سومارز وبطولة براندن فريزر، راشيل وايز، أرنولد فوسولو، جون هانا وكيفن ج. أوكونور، وهو إعادة إنتاج لفيلم عام 1932 بنفس الاسم الذي قام ببطولته حينذاك بوريس كارلوف.

قصة الفيلم

في مصر، 1290 قبل الميلاد، الكاهن الأعلى إمحوتب يقع في غرام أنوكسنامون، عشيقة الفرعون سيتي الأول.

وعندما يكتشف الفرعون ذلك، يقوم كل من إمحوتب وأنوكسنامون بقتله، فيهرب إمحوتب مع كهنته.

بعد دفن أنوكسنامون، إمحوتب ينبش قبرها ويسرق جثتها عبر الصحراء إلى مدينة الأموات (هامونابترا)، عندما تبدأ مراسيم طقوس إحياء أنوكسنامون، يتم القبض عليهم من قبل حراس الفرعون سيتي قبل الانتهاء من الطقوس.

زوجة فرعون عام 1922

زوجة فرعون "The Loves of Pharaoh "هو فيلم قديم أخرج في ألمانيا، يعتبر فيلم ملحمي تاريخي، الفيلم من صنع إرنست لوبيتش مع موسيقى من تأليف إدوارد كونيكي.

 قيل أن هذا الفيلم ابتكره لوبيتش ليثبت لهوليوود حتى يثبت انه قادر على صنع  أفلام ملاحمية ، وكان آخر أفلامه في ألمانيا قبل أن ينتقل إلى هوليوود.

كليوباترا عام 1963

كليوباترا Cleopatra‏ هو فيلم دراما تم إنتاجه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وصدر في سنة 1963، الفيلم من إخراج جوزيف مانكيفيتس و بطولة إليزابيث تايلور، وفاز الفيلم بـ4 جوائز أوسكار.

قصة الفيلم

يدور قصة الفيلم عن قصة حياة الملكة الفرعونية الشهيرة كليوباترا.

أجورا عام 2009

آجورا "Ágora‏" فيلم دراما تاريخية من إنتاج العام 2009، ومن إخراج المخرج التشيلي الإسباني أليخاندرو آمينابار، الفيلم من بطولة راشيل وايز وماكس مينغيلا.

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم في العام 391 ميلادية حيث يروي قصة عالمة الفلك والرياضيات والفيلسوفة «هيباتيا السكندرية» والتي اعتبرت «أما روحية» للعلوم الطبيعية الحديثة، ورمزا للحكمة (تقوم بالدور رايتشل وايز) وعلاقتها بشخصية خيالية  وهي «أوريستوس» الذي يصبح الحاكم الفعلي للمدينة والذي يقف بجوار هيباتيا مدافعا عنها حتى يستسلم في النهاية.