لنوم هادئ.. 5 زيوت عطرية مهدئة للتخلص من الأرق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

النوم الجيد ليلاً ضروري للصحة العامة ونوعية الحياة، ولكن مع نمط حياتنا الحديث وضغوط الحياة اليومية يمكن أن يكون الحصول على نوم هادئ ليلاً أمرًا صعبًا لكثير من الناس، سواء كنت تعاني من الأرق أو القلق، أو كنت تبحث عن تحسين نوعية نومك، فإن دمج الزيوت الأساسية في روتينك اليومي قد يكون حلاً طبيعيًا وفعالاً، يمكن استخدام العديد من الزيوت الأساسية لتعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر ودعم النوم الجيد ليلاً.


وتم استخدام الزيوت الأساسية لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض والحالات، بما في ذلك اضطرابات النوم. 


وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك 5 زيوت عطرية مهدئة لنوم أفضل:

 

اقرأ أيضا: «تاج الفخر».. لطيفة النادي أول مصرية تقود طائرة في العالم العربي


زيت اللافندر

زيت اللافندر هو زيت مفضل لقدرته على تخفيف القلق، كما أنه له رائحة زهرية مبهجة، وهذا الزيت لا يساعد فقط في إدارة القلق ولكن له أيضًا تأثير مهدئ يساعد في علاج مشاكل النوم. 

تشير الأبحاث التي أجريت في عام 2012 إلى أن التأثير المهدئ لزيت اللافندر الأساسي على القلق يرجع إلى تأثيره على الجهاز الحوفي، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم العواطف.


ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام الدافئ أو مزجه بزيت ناقل مثل الجوجوبا أو زيت اللوز والاستمتاع بحمام مريح.

زيت البرجموت

هذا الزيت العطري علاج طبيعي متعدد الاستخدامات يمكن أن يفيد مجموعة واسعة من الأشخاص ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من الأرق، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا ، يمكن لزيت البرجموت أن يساعد في تقليل الالتهاب ومحاربة البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه أيضًا خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، وتعزيز الاسترخاء وتهيئة الجسم للراحة. 


وعلى غرار زيت اللافندر ، يمكن أن يساعد زيت البرجموت على النوم. علاوة على ذلك ، فإنه يتمتع بميزة إضافية تتمثل في تقليل الأفكار المسببة للتوتر ، والتي غالبًا ما تتداخل مع النوم المريح.


ولاستخدام زيت البرجموت قم ببساطة بإضافة بضع قطرات إلى وعاء من الماء البخاري، واستنشق بعمق ، واستمتع بنوم هادئ ليلاً.


زيت الورد


يتم الحصول على هذا الزيت الفعال من بتلات الورد ، ويمتلك نفس العطر الزهري الرائع مثل الورود. وفقًا للدراسات السابقة ، فإن تطبيق زيت الورد العطري على البطن من خلال التدليك أدى إلى تقليل الانزعاج في الدورة الشهرية وكان له آثار مهدئة على القلق.


ويمكن استخدام هذا الزيت من خلال إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى الماء الدافئ في حمام القدم يمكن أن توفر فوائد كبيرة.

زيت البابونج

هذا الزيت له فوائد عديدة للحث على النوم ليست محددة ولكنها عامة، وفي حين أن الزيت نفسه له تأثيرات مباشرة قليلة على إيقاعات الجسم ودرجة حرارته ، إلا أن رائحته الزهرية اللطيفة ، عندما تنتشر في الهواء ، يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ ومريح على العقل. 


ويعتبر البابونج الروماني على وجه الخصوص برائحته المنعشة الشبيهة بالتفاح ، خيارًا ممتازًا لتقليل القلق.


ويمكنك إما تخفيف زيت البابونج وتدليكه على بشرتك أو إضافة بضع قطرات منه إلى حمام دافئ.

زيت النعناع

على الرغم من أن زيت النعناع لا يعتبر عادةً مساعدًا على النوم ، إلا أنه لا يزال فعالًا في تعزيز الراحة من خلال تطهير العقل والمسالك الهوائية. 

ويمكن أن يكون للرائحة اللطيفة لزيت النعناع تأثير مريح ، ولكن الأهم من ذلك ، إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية أو الحساسية للغبار، فإن نشر بعض زيت النعناع في غرفة نومك يمكن أن يخفف الأعراض بسرعة، وبمجرد أن تشعر بالراحة من الممرات الأنفية المتهيجة ، يمكنك الاسترخاء والنوم بسهولة.