وزير الخارجية الهندي يكشف سبب خروج اجتماع مجموعة العشرين بدون بيان مشترك

وزير الخارجية الهندي
وزير الخارجية الهندي

قال وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار إن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين اليوم الخميس لم يخرج ببيان مشترك بسبب انقسامات حادة في الآراء بشأن الصراع في أوكرانيا على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الهند المضيفة لبناء توافق في الآراء.


وأوضح سوبراهمانيام، في إفادة إعلامية عقب ختام الاجتماع، أن كبار الدبلوماسيين من مجموعة العشرين من الدول الصناعية والنامية اختتموا اجتماعهم المثير للجدل في نيودلهي دون توافق في الآراء بشأن الحرب الأوكرانية، وهيمنت المناقشات بشأن الحرب والنفوذ العالمي المتزايد للصين على معظم المحادثات.


وأشار الوزير إلى أن هناك قضايا تتعلق بالنزاع الأوكراني، موضحا أن هناك "آراء مستقطبة" بشأن هذه القضية، بحسب صحيفة /هندوستان تايمز/ الهندية.


وأضاف جايشانكار أن الاجتماع، الذي عقد تحت رئاسة الهند، اعتمد فقط ملخص الرئيس ووثيقة النتائج، موضحا أن الوثيقة الختامية وملخص الرئيس يعكسان عزم مجموعة العشرين على التعامل مع التحديات العالمية الملحة.


وقال جيشانكار أيضا إن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين أدان الإرهاب بشكل قاطع.


وأضاف أن المشاركين اتفقوا على معظم القضايا التي تنطوي على اهتمامات الدول الأقل نموا، "مثل تعزيز التعددية، وتعزيز الأمن الغذائي وأمن الطاقة، وتغير المناخ، وقضايا النوع الاجتماعي ومكافحة الإرهاب".