سفير جامبيا المتجول: أصولي مصرية.. ونشكر القاهرة لدعمنا في تنظيم قمة العالم الإسلامي| حوار

سفير جامبيا المتجول مع محرر بوابة أخبار اليوم
سفير جامبيا المتجول مع محرر بوابة أخبار اليوم

أكد السفير حاتم رسلان السفير المتجول لدولة جامبيا ، أن العلاقات المصرية الجامبية متميزة وتاريخية فى كافة المجالات الثقافية والدبلوماسية خاصة وأن الدولتان عضوان فى الاتحاد الأفريقى ومنظمة التعاون الإسلامي. 

وأشار السفير حاتم رسلان ، فى حواره الخاص لـ " بوابة أخبار اليوم " ، إلى أن جامبيا تستعد لتنظيم مؤتمر العالم الاسلامى ببانجول فى ديسمبر 2023  بمشاركة مصر ودول العالم الإسلامى مشيراً إلى أن وزير الخارجية الجامبى ، زار مصر فى أكتوبر الماضى لتوطيد العلاقات المشتركة والتقى سامح شكرى لطلب مساعدة مصر لجامبيا فى تنظيم مؤتمر التعاون الاسلامى ببانجول لما تتمتع به مصر من خبرات وقدرات وكفاءات لتنظيم المؤتمرات الدولية ، خاصة بعد نجاح مصر فى تنظيم قمة المناخ بشرم الشيخ بإشادة دولية ، موجهاً الشكر للقاهرة لتفعيل دعمها لجامبيا لتنظيم المؤتمر تنظيمياً وإعلامياً .

وأجرت بوابة أخبار اليوم حورًا مع السفير حاتم رسلان السفير المتجول لدولة جامبيا، وإلى نص الحوار..

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة الملتقى الاقتصادى بين مصر وجامبيا بالقاهرة مؤخراً ، بحضور وزير الخارجية الجامبى والمسئولين الاقتصاديين بجامبيا ، ما الهدف من المؤتمر ؟

الهدف من الملتقى الاقتصادى بين مصر وجامبيا الذى عقد الاسبوع الماضى بالقاهرة ، هو العمل على زيادة التبادل التجارى بين مصر وجامبيا وحث المستثمرين المصريين للاستثمار فى جامبيا وكذلك تشجيع استثمار الشركات الجامبية فى مصر ، وشراء رجال الأعمال الجامبيين المنتجات والبضائع المصرية،  خاصةً أن حجم التبادل التجارى بين البلدين فى حدود ٨ مليار وهو رقم لا يرتقى لتطلع إرادة البلدين ، ولذلك المؤتمر كان يهدف إلى حث رجال الأعمال والمستثمرين المصريين  بالتوجه نحو السوق الجامبى. 

و الملتقى الاقتصادى بين مصر وجامبيا هو الأول من نوعه فى مصر بحضور وزير الخارجية الجامبى لإيمانه بأهمية دور القطاع الخاص فى الدولتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسننظم مؤتمر ثانى فى جامبيا الفترة المقبلة كنوع من التواصل والتعارف بين رجال الأعمال المصريين والجامبين ولقاء المسئولين الجامبيين من أجل إقامة شراكات واستثمارات مشتركة بين الدولتين.

متى سيعقد المؤتمر الاقتصادى الجامبى للمستثمرين المصريين وما الهدف من المؤتمر ؟
سوف نحدد موعد لزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين لجامبيا قريباً ، وسوف يتم عقد المؤتمر الاقتصادى بين جامبيا ومصر فى بانجول خلال الزيارة ، وذلك للتنسيق بين الوفد الإقتصادى والاستثمارى المصرى لمقابلة المسئولين الاقتصاديين الجامبيين ، للاستثمار بجامبيا وعقد الاتفاقيات والتعاقدات المشتركة بتسهيلات فى الاجراءات وتقديم كافة الإعفاءات الممكنة ، واتمنى من رجال الأعمال المصريين أن يستفيدوا من المؤتمر الاقتصادى الذى سيعقد بجامبيا ، لأن هناك فرص استثمارية جيدة بجامبيا بشكل خاص ، تؤهل رجال الاعمال المصريين للاستثمار بأفريقيا بشكل عام وتجعل جامبيا بوابة تجارية واستثمارية لدول غرب أفريقيا .


ما حجم التبادل التجارى بين مصر وجامبيا ؟
العلاقات التجارية بين مصر وجامبيا تشهد تحسنا ملحوظاً منذ 6 أو 7 سنوات وذلك فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وتواكبت مع تحسين العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين ، وهناك العديد من المستثمرين المصريين اللذين زاروا جامبيا للاستثمار في مجالات كثيرة منها الصحة والصناعة والتجارة، ويرجع الفضل في ذلك بالقيادة السياسية المصرية وهناك دعم للاستثمار المصري هناك ، خاصةً أن دولة جامبيا لديها العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

والسوق الجامبى مفتوح للاستثمارات المصرية فى كافة المجالات الصناعية والزراعية والتحويلية والخدمية ، وهو ما يشجع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين إلى الاستثمار فى جامبيا ، والعمل على زيادة الاستثمارات المصرية إلى دولة جامبيا وقارة أفريقيا للعمل على زيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين.

خاصةً أن الارقام  التجارية  بين البلدين لا تعكس الشكل المتميز للعلاقة بين مصر وجامبيا  وأننا على مشارف تواصل يجب أن يحقق أرقام لابد ألا تقل عن 250 مليون دولار كحجم تبادل تجارى مستهدف بين البلدين فى الثلاث سنوات القادمة ، خاصةً أن البلدان تتمتعان بعضوية فى الاتفاقيات الأفريقية التجارية في ظل قيادتين حكيمتين فى البلدان تدعما هذه العلاقة دوما للنجاح وهناك مجتمع للقطاع الخاص فى البلدين قادر على تحقيق ذلك و يلقي كل الدعم من قطاع التمثيل التجارى بجمهورية مصر العربية والذى يحمل رؤية واستراتيجية ودعم غير مسبوق للنجاح فى التعاون الجاد مع القارة الأفريقية.

ما هى مجالات العمل التى تحتاجها جامبيا من مصر ؟
** مصر دولة رائدة فى الزراعة ولديها إمكانيات وخبرات كبيرة فى الزراعة تستطيع ترسيخها فى جامبيا كدولة بها نهر وأمطار غزيرة ولديها وفرة فى الرى وتطالب مدها بالخبرات والقدرات المصرية فى الزراعة والأسمدة وأيضاً فى المجالات الصناعية والتجارية والسياحية وهو ما ينبغى أن ترسخ مصر قدراتها فى تلك المجالات بجامبيا.

وندعو الشركات المصرية القوية والراغبة فى دخول غرب أفريقيا عبر بوابة جامبيا سواء فى قطاع الصناعات الهندسية أو الغذائية أو الأدوية أو الملابس الجاهزة أو الطاقة أن يتعرفوا على الفرص التجارية والاستثمارية فى جامبيا، ليكونوا قادرين على توسيع أطر التعاون وتعزيز الشراكات ، ونرجو من مجتمع القطاع الخاص فى البلدان للتوسع فى مجالات السياحة و السياحة الصحية .

التقيت المهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب مؤخراً ، ما السبب ؟
التقيت المهندس سيد فاروق، رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب ، لتقديم دعوة دولة جامبيا للمقاولون العرب ، للدخول في أعمال البنية التحتية بدولة جامبيا فوراً في إنشاء طريق بين مطار الدولة والميناء وكذا اعادة تأهييل مبني البنك المركزي وبناء المبنى الجديد للبنك، وأكدت خلال اللقاء أن الأرض جاهزة والتمويل جاهز وهناك 500 مليون دولار جاهز للعمل فوراً في البنية التحتية في دولة جامبيا وهم في حاجة لشراكة المقاولون العرب.

زار الدكتور مامادو تنجارا وزير الخارجية الجامبى سامح شكرى وزير الخارجية لطلب المساعدة من مصر فى تنظيم مؤتمر التعاون الإسلامى الذى سيعقد فى جامبيا ديسمبر المقبل ، فماذا حدث ؟
التقى  الدكتور مامادو تنجارا وزير خارجية جامبيا ، سامح شكرى وزير الخارجية فى أكتوبر الماضى ، وأجرى معه مباحثات ثنائية حول سبل تعزيز التعاون الثنائي وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك. والدفع بالتعاون مع مصر، الشريك الأهم في أفريقيا ، وكذلك الإعداد لتنظيم جامبيا لقمة التعاون الإسلامى ، وعرض الدكتور مامادو تنجارا رغبة جامبيا فى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال تنظيم مؤتمر العالم الإسلامى الذى سيعقد فى جامبيا فى ديسمبر المقبل ، وإعداده تنظيمياً وإعلامياً ، في ظل الخبرة المصرية الكبيرة وما حققته من نجاحات باهرة فى تنظيم قمة المناخ حيث كانت مصر عاصمة العالم فى عام 2022 ونتمنى أن تستمر قبلة العالم . 

ماذا عن استعدادات جامبيا لتنظيم قمة التعاون الإسلامى ؟
استعدادات جامبيا للإعداد لقمة التعاون الإسلامى تجرى على قدم وساق لعقدها فى ديسمبر المقبل ببانجول ، وقد تم الانتهاء من مركز المؤتمرات الذى سينعقد به القمة على أعلى مستوى ، وتم تجهيز جميع الطرق والكبارى المؤدية لمركز المؤتمرات وقد تم افتتاح مطار الشخصيات الرئاسية والدبلوماسية أول أمس ، لاستقبال الملوك والزعماء ورؤساء دول العالم الإسلامى المشاركين .

ما تقيمك للاتفاقية القارية التجارية التى ناقشها الاتحاد الأفريقى فى القمة المنعقدة الأن بأديس أبابا ؟ 
الاتحاد الأفريقى أقر الاتفاقية التجارية القارية منذ حوالى عامين ونحن نتمنى تفعيلها على أرض الواقع لأن تفعيلها سيكون فى مصلحة مصر ، خاصة أن المحروسة دولة مصنعة ، ومعظم الدول الأفريقية دول مستوردة ، خاصة أن جمرك بعض الاجهزة الكهربائية يصل إلى 44 % فى بعض الدول وهذه النسبة عائق كبير للتصدير ، وعندما تتدخل اتفاقية التجارة القارية حيذ التنفيذ ستسهل التجارة البينية بين الدول الأفريقية بدون عوائق جمركية وكذلك التأشرة الموحدة بين الدول الأفريقية نتمنى تفعيلها لتسهيل انتقال رجال الأعمال والمستثمرين وتيسير حركة التجارة بين الدول الأفريقية.

كما أن خطة التنمية المستدامة 2063 ، التى وضعها الاتحاد الأفريقى ، خطة طموحة وستنمى القارة الأفريقية ولها ابعاد اقتصادية وسياسية وأمنية ونتمنى تفعيها لتنمية القارة السمراء.
 

كيف تقلدت منصب سفير متجول لجامبيا وأنت مصرى الأصل ؟
القصة بدأت منذ عام 1991 ، عندما ذهب والدى للاستثمار في دولة جامبيا ، ووصل إلى رقم استثماري معين ، فحصلت أسرتى بأكملها عام 1998 على الجنسية الجامبية، ونقلت دراستى من إنجلترا لاستكمالها في أول جامعة وطنية بجامبيا خلال 2001 وحتى 2006. وكان من حسن القدر أننى كنت طالبا في أول دفعة بالجامعة الوطنية في جامبيا ، والتى تقلد أغلب خريجيها مناصب قيادية في الدولة، وفي 2015 جرى تعيينى قنصل فخري لجامبيا، وفي 2018 عُينت سفيرا متجولا لها من قبل رئيس دولة جامبيا . وأتشرف بأننى مزدوجى الجنسية المصرية والجامبية ، وسفيراً متجولاً لجامبيا  .

وما مهام منصب السفير المتجول ؟
السفير المتجول هو عبارة عن منصب شرفي تعطيه الدولة لبعض الشخصيات العامة، لا يكون محدد لدولة معينة وتابعا لوزارة الخارجية ورئاسة الدولة بمهام معينة، وأيضاً في 2020 أصبحت مستشار تجارى لجامبيا بسفارة الرياض ، والتى تغطي 6 دول هم مصر والسعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان والأردن 
 
كيف تصف جامبيا ؟
دولة جامبيا في قلب غرب أفريقيا، وتحدها السنغال من كل الأطراف، وتعد من أصغر الدول في القارة، واعتمادها الأساسي على السياحة والتجارة البينية، وتشتهر بالسياحة الشاطئية على المحيط الأطلنطي، كما أنها أطلقت على جزيرة اسم «كونتا كنتي»، وهو أول معبد في العالم .

و أشهر الأكلات في جامبيا هي السمك نظرا لقربها من المحيط، كما أن قبائلها مشتركة مع دول غرب أفريقيا مثل «الماندينكا» و«الولوف» و«سراحولي»، وكل قبيلة لها لهجة ولكن اللغة الإنجليزية هي الرسمية، كما أن أغلب سكانها من المسلمين.