يشارك عمال الطوارئ في إقليم ألبرتا بكندا في جهود كبيرة لإنقاذ الحيوانات الأليفة المحاصرة في منازل وذلك بعد أن أجبر حريق هائل مالكيها على تركها دونهم.

وقال كيفين ونيتوي والذي يعمل في صيانة وإصلاح الأقفال منذ 20 عاما إنه دخل مدينة فورت ماكموراي السبت 7 مايو لنزع أقفال المنازل التي يوجد بها حيوانات أليفة بناء على طلب الفريق المحلي للتعامل مع الطوارئ.
وقال مجلس بلدية وود بوفالو الذي يشرف على فورت ماكموري على موقعها على الانترنت إنه يرسل فرقا لإنقاذ الحيوانات الأليفة بناء على طلب من مالكيها لكنه أشار إلى أن اللجوء إلى نزع الأقفال يكون آخر ملجأ.
وقال وونيتوي انه سيحتاج من 3 إلى 4 أيام في المدينة الخالية تقريبا التي كانت تضم في السابق 88 ألفا، وسوف يفتح الأبواب أمام عمال الطوارئ الذين سيأخذون الحيوانات الأليفة إلى أماكن إيواء.
وتم إخلاء فورت ماكموراي دون تحذير يذكر يوم الثلاثاء حيث حمل السكان القليل من ممتلكاتهم لدرجة أن تجمعا سكانيا مجاورا أقام لهم مركزا للملابس المستعملة.
وبعد أيام من إجلاء السكان دخل بعض السكان المدينة بعد أن قالوا إنهم حصلوا على تصريح من السلطات المحلية.
لكن الشرطة المحلية ومسئولين قالوا إنهم لا يرغبون في دخول أفراد غير العاملين بالطوارئ في المدينة محذرين من انه مازال يوجد دخان كثيف ودمار كبير. ومع ذلك يبذل محبو الحيوانات الأليفة جهودا كبيرة لنجدتها.