الفنان يوسف شعبان.. قصة زواج ملكي  

 يوسف شعبان
 يوسف شعبان

 يوسف شعبان شحاته شميس وشهرته يوسف شعبان، تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، وكان متفوقا في مادة الرسم فقرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس ليلتحق بأبناء أخواله أو الكلية الحربية ليلتحق بأبناء أعمامه أو كلية الحقوق.

ونتيجة للضغط الشديد عليه قرر الالتحاق بالكلية الحربية، ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه ولكن عائلته علمت بما دبره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاءه ومنهم الممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع.

وقرر الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية، ثم قدّم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية وبسبب ضغط الدراسة في الكلية والمعهد قرر التركيز في دراسة المعهد وسحب أوراقه من كلية الحقوق وهو في السنة الثالثة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962.

مسيرته السينمائية:

بدأ مسيرته السينمائية والإحترافية سنة 1958 في فيلم سهم الله ثم توالت أعماله السينمائية التي جاوزت 133 فيلمًا سينمائي حيث لاقى في بداياته السينمائية منافسة شرسة ولكنها شريفة من أبرز نجوم فترة الستينات وهم رشدي أباظة، وصلاح ذو الفقار، وكمال الشناوي، وشكري سرحان، وحسن يوسف، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

قصة زواجة من شقيقة الملك فاروق:

تزوج يوسف شعبان 4 مرات، أبرزها كانت من نادية إسماعيل ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول- وشقيقة الملك فاروق، وأنجب يوسف شعبان ابنة واحدة اسمها سيانيا.

وقصة الحب التى عاشها يوسف شعبان مع الأميرة نادية، حيث أن تلك القصة قوبلت بالرفض التام من قبل الأسرة الملكية، فلم يتقبلوا فكرة زواج ابنتهم الأميرة من فنان لكن الأميرة نادية أصرت على الزواج من شعبان، وبعد إصرارها التام وافقت أسرة الملك فاروق على تلك الزيجة لكنها لم تستمر طويلًا.

خلافة مع العندليب :

حدث خلاف كبير في تصوير فيلم معبودة الجماهير الذى تم إنتاجه عام 1967 والسبب أن الفنان عبد الحليم حافظ كان غير مقتنع بوجود شعبان فى الفيلم بينما كان العكس عند الفنانة شادية التى كانت مقتنعة به لأنهما قدما أفلاماً معاً قبل فيلم معبودة الجماهير، فهددت شادية بترك الفيلم إذا لم يتم التعاقد مع يوسف شعبان وبدوره قرر يوسف شعبان ترك الفيلم كَحل وسط للخلاف القائم بين النجمان الكبيران ولكن ذكاء الفنان عبد الحليم حافظ كان أكبر من هذا الخلاف البسيط وقام بجمع ابطال الفليم في منزله وتم حل المشكلة ودياً ووافق على مشاركة يوسف شعبان معهما في بطولة الفيلم وأصبحا بعدها صديقين .

بدأت مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلسلا أبرزها العائلة والناس، انتقام امرأة، والشهد والدموع والوتد وعيلة الدوغري ولحظة ضعف ورأفت الهجان وتألق به بشكل بارع في أداءه لشخصية محسن ممتاز، محمد رسول الله إلي العالم، المكان المقصود، وأعمال رجال، والتوأم، وضد التيار، وأميرة في عابدين، وامرأة من زمن الحب، والضوء الشارد، والمال والبنون والمشاركة بالجزء الخامس من (ليالي الحلمية) والجزء الأول من مسلسل حول (السيرة الهلالية) بنفس العنوان وغيرها من الأعمال. وشارك في مسلسل الحقيقة والسراب.

مسلسل اردنى:

قدم الراحل يوسف شعبان مسلسلاً اردنياً حيث انه قدم فيه دوراً مختلفاً وأبدع فيه باختلاف اللهجة المصرية وهوالمسلسل "وضحا وابن عجلان" والذي اعتبر الأكثر مشاهدة في دول الخليج والأردن وسوريا في حينه، وشاركته البطولة من سوريا سلوى سعيد التى كانت قد شاركت الفنان الراحل فؤاد المهندس فيلم عائلة زيزى وكانت تمثل دور خطيبة فؤاد المهندس.

دخوله نقابة الممثلين:

في سنة 1997 نجح في انتخابات نقابة الممثلين في منصب رئيس النقابة، واستطاع خلالها تسديد جميع الديون التي كانت على النقابة وأنشأ نادياً في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وساعد فى علاج كثير من الفنانين الذين لم يستطيعون دفع مصاريف العلاج، وحيث انه استمر في ذلك المنصب دورتين متتاليتين قبل أن يخسر الإنتخابات فى عام 2003 أمام الفنان أشرف زكي .

قرار اعتزاله الفن:

في سنة 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

وفاته:

توفى يوسف شعبان يوم 28 فبراير عام 2021 عند عمر ناهز ال89 عاماً متأثرا بإصابته بمرض فيروس كورونا بمستشفى العجوزة بحي العجوزة بالجيزة .

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا:«يا رأفت مصر أمانة بين إيديك».. سر دموع يوسف شعبان على « محسن ممتاز»