«صديقه المُقرب».. ستيفن سيجال «وجه بوتين» في هوليوود

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وممثل هوليوود الأمريكي ستيفن سيجال
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وممثل هوليوود الأمريكي ستيفن سيجال

كتبت: إسراء ممدوح

 

جانب خفيّ من «صندوق علاقات بوتين» ما زال لا يعرفه الكثيرون، فبين حين وآخر تخرج للنور شخصيات تجمعهم علاقة صداقة قوية بالرئيس الروسي رغم الخلافات القوية بين بلديهما ومن ضمن تلك الشخصيات كان صديق بوتين المقرب ستيفن سيجال.

ففي يوم الثلاثاء 28 فبراير قام بوتين بتكريم سيجال ومنحه «وسام الصداقة»، الذي أكد علاقتهما الوثيقة والممتدة منذ زمن طويل
وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي قصة الصداقة التي جمعت بين بوتين وسجيال وبرزت أكثر بعد منح الأخير «وسام الصداقة».

«بداية صداقة بوتين وسيجال»

جمعت كُلًا من بوتين وسيجال، صداقة غير متوقعة، بين رئيس دولة وممثل لأفلام هوليوود، فـ «سيجال» ليس فقط مُمثل شهير أو منتج وصانع أفلام، بل هو ايضًا مُعلم فنون دفاع عن النفس «الأيكيدو»، وحاصل علي الحزام الأسود من الدرجة السابعة.

وبدأت تلك الصداقة بتوافقهما نفس الشغف وحُب فنون الدفاع عن النفس، ولأن بوتين مُعجب بالمصارع كونور ماكجريجور، ومنجذب لرياضة الجودو، فجمعهما الثنائي صداقة بسبب ذلك المسار.

  بوتين يمنح نجم هوليوود «وسام الصداقة» 

وتقرب ممثل أفلام هوليوود السابق، ستيفن سيجال، من الرئيس الروسي،  فلاديمير بوتين، بالسنوات الأخيرة، وبسبب دعمه ومساندته الكبيرة لبوتين في عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا من خلال مساهمته بتنمية التعاون الثقافي والإنساني الدولي، فقد وقع الرئيس الروسي علي مرسومًا بمنح «وسام الصداقة» لـ سيجال البالغ من العمر 70 عامًا.

ونُشر إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن قراره منح سيجال «وسام الصداقة» في مرسوم على بوابة الحكومة الروسية على الإنترنت.
فما هو.. ولمن يُمنح «وسام الصداقة الروسي»؟

«وسام الصداقة الروسي» هو وسام الدولة للاتحاد الروسي، فهو يُمنح للرعايا الأجانب لتشريفهم وإكرامهم علي جهودهم بسبب دعمهم ومُساهمتهم في الأعمال والعلاقات مع الاتحاد الروسي وشعبه.

كما تمنح الحكومة الروسية، هذا الوسام للأشخاص الذين حققوا دعمًا في مجال تحسين العلاقات الدولية، ويوجد العديد من الحائزين لوسام الصداقة.

وفي عام 2014، كان سيجال مُناصر لضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وزار بلدة أولينيفكا الأوكرانية السنة الماضية، التي تسيطر عليها روسيا، حيث لقي مئات الأوكرانيين مصرعهم بتلك الحرب الروسية الأوركرانية.

وفي 2018، قررت وزارة الخارجية الروسية، أن يكون سيجال مبعوثًا إنسانيًا لها إلى الولايات المتحدة واليابان، والذي كان متخصص برياضة أيكيدو القتالية.

وبدأ سيجال الذي كان أبرز نجوم السينما الأمريكية في الثمانينيات والتسعينات، بتقربه من العديد من قادة العالم وبالأخص الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك تعاقبًا مع تراجع نجوميته بمجال السينما.

«ورقة رابحة أخري» بعيد ميلاد بوتين

واستثمر ممثل هوليوود السابق تلك الفرصة، ففي عيد ميلاد بوتين الـ70 بأكتوبر الماضي، سجل مقطع فيديو لدعم بوتين قال فيه إن الرئيس الروسي "أحد أعظم القادة في العالم.. وآمل حقًا، وأدعو الله أن يحصل على الدعم والحب والاحترام الذي يحتاجه، وأن تنتهي جميع المِحن الحالية قريبًا، وأن نعيش في عالم يسوده السلام".

وستيفن سيجال، هو ممثل أمريكي شهير ومُخرج وعلامة للفن بأمريكا بفترة الثمانينيات والتسعينات، حيث كان أول لقاء له مع هوليوود خلال عمله كمنسق لفنون الدفاع عن النفس لـ«فيلم التحدي»، الذي صدر بعام 1982، وخلال مسيرته الفنية، حصل علي العديد من الجوائز منها، «جائزة بيتا الإنسانية»، في عام 1999.