«الخارجية اليابانية»: طوكيو جمدت أصول 39 شخصاً و73 منظمة من روسيا

رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا

قالت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الثلاثاء، إن طوكيو جمدت أصول 39 شخصا و73 منظمة من روسيا.

وفُرضت العقوبات بشكل خاص على نائب وزير الدفاع الروسي فيكتور جوريميكين، وكبار المسؤولين في الإدارة الرئاسية الروسية ألكسندر خاريتشيف وبوريس رابوبورت.
وقالت الوزارة اليابانية، إن اليابان ستجمد أيضًا أصول تسعة أشخاص من إدارات منطقة خيرسون وجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك في روسيا.

ويوم السبت الماضي 25 فبراير2023، قررت الحكومة اليابانية توسيع نطاق عقوباتها المفروضة على روسيا بعد خطوات مماثلة من قبل الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا أن حكومته ستتخذ الإجراءات التالية كعقوبات جديدة ضد روسيا، تجميد أصول الأفراد والمنظمات الروسية، تجديد قائمة المنظمات التي تحظر الصادرات إليها، توسيع قائمة السلع المحظورة للتصدير إلى روسيا، والتي يمكن أن تعزز أسس الصناعة الروسية، مثل قطع غيار الطائرات المسيرة، تجميد أصول المنظمات المالية الروسية.

وكانت اليابان قد فرضت عقوبات على روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، معلنة تجميد أصول 892 شخصا، وفرضت 83 مؤسسة يابانية بما في ذلك البنوك حظرا على الصادرات من اليابان إلى 363 منظمة وشركة ومؤسسة مرتبطة بصناعة الدفاع.

وزير الكهرباء يشهد احتفالية مشروع تنمية وتطوير القدرات الخاصة بكفاءة الطاقة

وفرضت طوكيو أيضا حظرا على تصدير أشباه الموصلات إلى روسيا، ومعدات إنتاج النفط، والسلع الفاخرة (الأحجار الكريمة، والكحول باهظ الثمن، والسيارات الفاخرة)، وأجهزة الكمبيوتر، وطابعات 3D، وحظرت استيراد الذهب والآلات وبعض أنواع الخشب ومشروب الفودكا من روسيا، كما تم فرض حظر على الاستثمارات الجديدة وبعض الخدمات