المصيلحى: فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن

 الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن موكدا أن الوزارة ستعمل على زيادة المعروض بمناسبة شهر رمضان والذى تزيد فيه معدلات الاستهلاك.

وأوضح خلال تصريحات على هامش مشاركته اليوم في قمة الصناعات الغذائية أن الاحتياطي الاستراتجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور.

وأشار الوزير إلى ان أحتياطي القمح يكفي 4.6 شهرا وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف ابريل المقبل، والذى تستهدف الوزارة توريد نحو 4 ملايين طن ،كما أن احتياطي الزيت يكفي نحو 5.1 شهر.

اقرا ايضا :خالد أبو المكارم : ننتظر قرار فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد وقبول الدولار من المصنعين

 

وأضاف أن احتياطي الأرز يكفي الاستهلاك المصري جيث يتم مراجعة كافةالمضارب العاملة بالأرز حتى لاتكون الأسعار عشوائية منوها بأنه يتم بيع سعر كيلو الأرز الحر يتراوح من 17الى 18 جنيها للسائب ومن 24 الى 26 جنيها للمعبأ.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن ارجع المصيلحي الارتفاع الى زيادة اسعار الأعلاف عالميا بالاضافة الى دخول فصل الشتاء الذى يتزامن مع خروج كثير من صغار المرابين وذلك لارتفاع التكلفة الأمر الذى أدى الى تراجع معدلات الانتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.

وأضاف أن الوزارة تقوم بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة مشيرا الى أن يتم طرح بأسعار تتراوح من 65 الى 75 جنيها للكيلو.

وانطلقت قمة الصناعات الغذائية صباح اليوم في نسختها الأولى تحت عنوان نحو طريق النمو المستدام لمناقشة فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكلمة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.