العلاج الحر تكثف حملاتها بالمرور على 126 منشأة خلال أسبوع بالدقهلية

المنشآت الطبية المخالفة
المنشآت الطبية المخالفة

بناء على تعليمات الدكتور  خالد عبد الغفار وزير الصحة ،  وتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتكثيف الحملات على المنشآت الطبية المخالفة ..
أثنى الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة على جهود إدارة العلاج الحر بقيادة الدكتور محمد فؤاد في تعقب المنشآت الطبية بجميع أنحاء المحافظة وذلك بهدف التصدي للمخالفات  والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية اللازمة .

اقرأ أيضاً| خطة متكاملة لرفع كفاءة مصانع التدوير بطاقة استيعابية 5.600 طن يومي بالدقهلية

وأعلن مكين أنه خلال الأسبوع الماضي  قامت إدارة العلاج الحر بالمرور على 126 منشأة طبية خاصة تشمل 52 عيادة خاصة،و9 عيادات تخصصية ومستشفيات خاصة. إلى جانب 45 مراكزاً ومعملا من بينهم 4مراكز غير مرخصة .
من جانبه أوضح الدكتور محمد فؤاد مدير إدارة العلاج الحر ، أن الإدارة استصدرت قرار غلق  لـ 5 منشآت وجد بها مخالفات جسيمة، ولإدارتها بدون ترخيص، وتم  إعادة فتح 7 أخرى بعد استيفاء الاشتراطات المطلوبة .


كما أعلن صباح اليوم أعلن وكيل صحة الدقهلية ، عن استكمال أعمال المبادرة الرئاسية لاكتشاف وعلاج أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس الابتدائية، وذلك تزامنا مع بداية الفصل الدراسي الثاني، لتقديم كل الفحوصات الطبية والعلاجية لطلاب المدارس، حرصاً على سلامتهم وصحتهم.
وأكدت الدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي  أنه تزامناً مع بداية الفصل الدراسي الثاني بالتنسيق مع فرع هيئة التأمين الصحي ومديرية التربية والتعليم ، تم فحص 264ألفا و114 من طلبة المدارس الابتدائية.
من جانبها أوضحت  الدكتورة ولاء السعيد مدير إدارة السن المدرسي  ومنسق المبادرة أن المبادرة تستهدف إجراء المسح الطبي والكشف عن أمراض السمنة والتقزم والأنيميا لطلاب المدارس الابتدائية، وتهدف إلى الاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة في الحملة، مثل قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.
كما انطلقت أمس المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة .
بإشراف ومتابعة الدكتورة عبير عبد الغنى وكيل المديرية للطب والدكتور إيمان سلامة  مدير إدارة الأمومة والطفولة .


وكشفت الدكتورة عبير عبد الغنى ، وكيل المديرية أن الخدمات المقدمة بالوحدات والمراكز التي تنفذ  المبادرة تشمل فحص طبي شامل، و فحص معملي تحديد الفصيلة وتحديد معامل ريساس وتحديد نسبه الهيموجلوبين، واكتشاف  بعض الأمراض الغير ساريه الضغط - مرض السكري -مرض السمنة، واكتشاف بعض الأمراض الفيروسية " الالتهاب الكبدي الفيروسي بيHBV، الالتهاب الكبدى الفيروسي سي HCV ، فيرس نقص المناعة البشرى المكتسب HIV والمسبب لمتلازمة الأيدزAIDS"، والكشف عن بعض أمراض الدم الوراثية "انيميا البحر المتوسط وانيميا الخلايا المنجلية"، والاستبيان النفسي الذى يقيس القدرة علي القيام بالوظائف العادية أو ظهور ظواهر جديده تؤثر علي الحالة النفسية، مع توفير خدمة المشورة للوقاية من  الأمراض غير السارية والحد من  الأمراض المنقولة جنسيا  والأمراض المنتقلة من الأم للجنين .
فيما أضافت الدكتورة لمياء سلامة مدير الطب الوقائي  أنه  إلى جانب  دعم خدمه الإحالة للجهات المختصة حال اكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية على أن يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردًا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص وعليه يتم التوعية بكل الوحدات التابعة للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضروري الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يوم.