عاجل

الجامعة العربية تعتمد السوق العربية المشتركة للكهرباء

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أعلن الدكتور علي بن إبراهيم المالكي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، عن إطلاق برنامج "المشاركة في المعرفة"، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع البنك الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي شركاء التنمية، لخدمة أهداف السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وأضاف المالكي، خلال كلمته في افتتاح أعمال إطلاق برنامج "المشاركة في المعرفة"، المنعقد بمقر الأمانة العامة اليوم الاثنين 27 فبراير، بحضور أعضاء لجنتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، وممثلي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وممثلي البنك الدولي، أن اجتماع اليوم هو اجتماع تعريفي لأعضاء لجنتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، اللجنة الاستشارية والتنظيمية، ولجنة مشغلي نظم الكهرباء، ولكنه ليس ككل اجتماع اعتدنا عليه لأنه بداية لمرحلة جديدة من مراحل العمل لتأسيس السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وأشار المالكي إلى أن الوزراء بتابعون بحرص لجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية، وأدارت اللجنة التوجيهية العمل خلال الفترة الماضية مستعينةً بفريق عمل فني متنوع، كما حرصت أمانة المجلس على الاستعانة بالمكاتب الاستشارية متى لزم، إلى جانب الدعم المالي والفني الذي قدمه الشركاء.

وأكد المالكى أن اجتماع اليوم محصّلةَ لكل ما مضى من جهد، ومدخلًا لفصل جديد يتسم بالإنجاز آملين أن يكون مشرقًا قويًا يبنى على ما سبق، ويبادر بطرق أبواب جديدة، واستحداث أساليب فعّالة بفضل ما تتمتعون به من خبرات متراكمة.

وأوضح المالكى أن رؤية السوق العربية المشتركة للكهرباء الواردة بمذكرة التفاهم لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، والتي تم توقيعها من قبل 16 دولة عربية عام 2017 بعد جهود موسعة قادتها جامعة الدول العربية للوصول إلى توافق مشترك حولها. حيث التزم الجميع حينها بالعمل معاً لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء. 

وأضاف: "نحن على اقتناع تام بأن عملنا المشترك خلال المرحلة الانتقالية الأولى التي تمتد حتى نهاية عام 2024 سيكون ذا أهمية بالغة لنجاح السوق العربية المشتركة للكهرباء، لأنها الفترة التي نتوقع فيها استكمال بناء مؤسسات السوق وعلى الأخص إنشاء لجان السوق (اللجنة الاستشارية والتنظيمية ولجنة مشغلي نظم الكهرباء) بعضويتكم، وحرصكم على وضع هذه الرؤية موضع التنفيذ من خلال العمل على تنفيذ تصميم انتقالي للسوق الإقليمية يركز على تحديد فرص التبادل التجاري وتوسيعها".

وتابع المالكي: "يضطلع قطاع الكهرباء في أغلب الدول العربية بدوره في توفير الطاقة الكهربائية لكافة المستهلكين بالجودة اللازمة، وفي سبيل ذلك يقوم بضخ استثمارات ضخمة لمواكبة الزيادات المطردة في الاستهلاك، ومن هنا يأتي اهتمام الدول العربية بإنشاء وتطوير سوق عربية متكاملة للكهرباء تتسم بالحداثة والقابلية للتطوير".

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية تديم جرائم حكومة نتنياهو بحق الشعب الفلسطيني