قال عن سيناء «لا مثيل لها على الأرض».. ما هو «chat GPT» المذهل؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن الاستعانة بأحدث برامج الذكاء الاصطناعي لمعرفة انطباع العالم عن سيناء.

ووصف رئيس الوزراء أثناء تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، برنامج المحادثة الروبوتية «شات جي بي تي» بأنه يمثل ثورة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي امام الرئيس السيسي، عبر استخدام روبوت المحادثة المعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي «chat GPT»، كيف يرى العالم سيناء من خلال طرح عليه عددًا الأسئلة، حيث جاء السؤال الأول «هل يوجد مكان مثيل لسيناء على وجه الكرة الأرضية؟» وكان إجابته بـ لا.

ماهو روبوت المحادثة ChatGPT ؟

وكان قد طور دكتور ميلتون روس، نوعًا جديدًا ثوريًا من الذكاء الاصطناعي،  والذي يعد بإحداث ثورة في العالم، والذكاء الاصطناعي الخاص به، والذي يسميه الروبوت Neo ، وهو تقريبًا قادر على استبدال البشر بأي وظيفة في المستقبل.

بدأ «روس» في طرح الروبوت Neo في الشركات الكبيرة التي تقبله بشغف، عندما يبدأ العالم في احتضانNeo ، تصبح الآثار المترتبة على استخدامه واضحة، من استبدال البشر بالآلات.

ومثل هذا الكابوس البائس هو مجاز شائع بين كتاب الخيال العلمي، ومع ذلك، فإن الاختلاف في هذه القصة بالذات هو أنها تمت كتابتها لـصحيفة ديلي ميل، بواسطة روبوت ذكاء اصطناعي رائد جديد يسمى ChatGPT، والذي تسبب في الأيام الأخيرة في حدوث جنون في عالم التكنولوجيا، وما وراءه.

وChatGPT هو برنامج كمبيوتر قوي مصمم لتحفيز المحادثة مع البشر - وهو الآن متاح مجانًا مؤقتًا لأي شخص لتجربته عبر الإنترنت.

وفي تجربة مثيرة لاختبار قدرات الروبوت،  طلب محرر صحيفة ديلي ميل منه كتابة حبكة لفيلم حول أجهزة الكمبيوتر التي تحل محل الأشخاص، وفي غضون بضع ثوانٍ، أنتج قصة عن الدكتور روس ونيو. و- هذا مهم- إذا قمت بكتابة نفس التعليمات مرة ثانية، فستأتي بإجابة مختلفة، وأحيانًا مختلفة جذريًا.

وقد لا تفوز فكرة ChatGPT عن الفيلم بأي جوائز، لكن تم الترحيب بالبرنامج على نطاق واسع باعتباره دليلًا على أن البشرية قد اجتازت علامة فارقة في علاقتها بأجهزة الكمبيوتر.

ويعتقد الخبراء أن هذا سيغير مجالات لا تعد ولا تحصى من حياتنا - من الأمور الواضحة، مثل التعليم والتوظيف، إلى المجالات الأقل قابلية للتنبؤ مثل العلوم والأعمال وسلوك المستهلك والصحة.

وتظهر بعض المحاولات لاستخدام البرنامج قدرة رائعة بصراحة على تقديم طرق تتجاوز بكثير القدرات المعتادة لمحرك بحث جوجل Google واسع الانتشار على الإنترنت.

وبمرور الوفت وبسرعة مذهلة اكتسب روبوت الدردشة ChatGPT وبمجرد إطلاقة، اهتمامًا كبيرًا وشعبية، حيث اشترك أكثر من مليون شخص في الأيام الخمسة الأولى من إصداره، وهو مستوى مشاركة استغرق تحقيقه فيسبوك وسبوتيفاي أشهرا.

كيف تستخدام ChatGPT؟

- افتح openai.com، قم بتسجيل حساب وتسجيل الدخول (إذا كان لديك حساب، قم بتسجيل الدخول مباشرة)

- انقر فوق ChatGPT في أسفل اليسار.

- انقر فوق جربه الآن على chat.openai.com.

- أدخل السؤال الذي تريد الاستعلام عنه في مربع الإدخال في الأسفل.