متى بدأت بريطانيا طبع الجنيه الاسترليني؟ وما السبب؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

لم يعرف العالم منذ مئات السنين، النقود في شكلها المتعارف عليه والمتداول به حاليا، فقد كان التعامل بين المواطنين في عمليات البيع والشراء يتم من خلال نظام المقايضة، بالسلع والمنتجات منتج مقابل منتج أو سلعة مقابل سلعة ثم تطور الأمر وأصبحت عمليات البيع والشراء تتم من خلال بيع السلعة مقابل الذهب أو الفضة ولكن ليس كعملة وانما كقيمة.

 كانت المعادن هي أول وسيط في عمليات البيع والشراء، فكانت تستعمل على شكل سبائك، ثم تحول الأمر إلى إعتماد العملة المعدنية في البيع والشراء، والتي لاقت رواجاً لدى شعوب العالم القديم، لسهولة حملها وقابليتها للتجزئة وحفظها للثروة وعدم قابليتها للتلف، حتى إن قيمتها تعتبر ثابتة نسبياً، وظلت الأمور هكذا حتى بدء صدور العملة الورقية.

وكان التجار هم أصحاب الفكرة عندما كانوا يتنقلون من بلدة لأخرى، حيث ابتكروا نظاماً في البيع والشراء يشمل وثائق خطية تثبت مقدار ملكيتهم، فكانت بمثابة البديل الورقي البدائي للعملة المعدنية (الذهب والفضة) وشهادة بقدرة حاملها على دفع المقدار المُثبت على متنها، خوفا من السرقة.

وتطورت الفكرة بعد ذلك إلى أوراق تدفع إلى التاجر الذي تشترى منه البضاعة، وهو بدوره يستطيع أن يتسلم المبلغ المثبت على هذه الورقة من الشخص المُودع عنده مال التاجر المشتري، ثم تطور استعمال هذه الأوراق فصار بالإمكان دفعها إلى أي بائع أو مشترٍ بشكل متداول ليكون المرجع النهائي في القبض هو المركز المودع فيه المال.

وانتقلت العملات الورقية إلى أوروبا في القرن الـ 14، فقد كان أول مصرف أوروبي يصدر العملة الورقية هو مصرف ستوكهولم في عام 1660، وفي عام 1669 بدأ مصرف اسكتلندا بإصدار العملات الورقية.

وظهرت أول عملة ورقية في بريطانيا يوم 26 فبراير من عام 1797، وكانت من فئة، الجنيه والجنيهين.

أسباب ظهور العملات الورقية

ظهرت طباعة النقود الورقية أو العملة الورقية، بعدما كان العالم يتبع نظام "المقايضة" قديماً من أجل الحصول على احتياجاته من خلال عملية تبادل السلع.

وجاءت العملة الورقية أو الأوراق النقدية كـ نتيجة مباشرة للمشاكل المتعلقة بتكلفة تخزين ونقل النقود السلعية، التي كان من أهمها معدني الذهب والفضة، والتي كانت تستخدم لأغراض التبادل السلعي.

من تلك اللحظة، تم ابتكار العملة الورقية لتكون بمثابة وعد من الجهة المصدرة بتحويلها إلى نقود سلعية متى ما أراد حاملها ذلك.

أقرأ أيضابينها أحجار كريمة.. ضبط 756 قطعة أثرية متنوعة و701 عملة ورقية بمنزل في المنيا