العلماء يحلون لغز أنماط قرص العسل في الصحاري المالحة

الصحاري المالحة
الصحاري المالحة

توصل العلماء إلى حل لغز أنماط قرص العسل الغامضة الموجودة في الصحاري الملحية في جميع أنحاء العالم.

 

وهذه الأماكن هي من بين أكثر الأماكن تطرفًا وغير مضيافة على وجه الأرض، وتجذب هياكلها الغريبة الشكل المضلعة مئات الآلاف من السياح كل عام.

 

تتواجد الصحاري المالحة في مناطق مثل حوض بادواتر في وادي الموت بكاليفورنيا، وسالار دو أويوني في تشيلي، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إندبندنت عربية.

 

اقرأ أيضا: حول سريره إلى «زلاجة».. رجل يتزحلق خلال تساقط الثلوج في مينيابوليس| فيديو

 

تشير الدراسة الجديدة إلى أن شكل وحجم نمط قرص العسل قد يرجع إلى حركة الماء المالح (مع تركيز عالٍ من الملح المذاب) تحت السطح.

 

تعكس أنماط السطح الانقلاب البطيء للمياه المالحة داخل التربة، وهي ظاهرة تشبه إلى حد ما خلايا الحمل الحراري التي تتشكل في طبقة رقيقة من الماء المغلي.

 

يقول الباحثون في جامعة نوتنجهام ترنت وجامعة جراتس للتكنولوجيا في النمسا، إن الحجم الثابت للميزات والسرعة التي تنمو بها الأنماط يمكن أيضًا أن يُعزى إلى هذا.

 

كان يُعتقد سابقًا أن قشرة الملح في الصحراء تجف وتتشكل شقوقًا تنمو حولها الأنماط، واقتراح آخر هو أن قشرة الملح تنمو بشكل مستمر وتنحني بسبب نقص المساحة، وتشكل الأنماط.ومع ذلك، لم توضح أي من النظريتين الحجم الثابت - دائمًا متر واحد إلى مترين - وشكل قرص العسل.

 

قال الدكتور لوكاس جوهرينج، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نوتنجهام ترينت: "في الصحاري الملحية ، أول شيء تراه - وهو الشيء الوحيد الذي تراه تقريبًا - هو خليط لا نهاية له من الأشكال السداسية والأشكال الأخرى المرتبة".


تعكس أنماط السطح الانقلاب البطيء للمياه المالحة داخل التربة ، وهي ظاهرة تشبه إلى حد ما خلايا الحمل الحراري التي تتشكل في طبقة رقيقة من الماء المغلي.

 

وأضاف لوكاس: "على الرغم من جمالها ، فإن الرياح التي تهب فوق الصحاري الملحية هي مصدر رئيسي للغبار الجوي ، وستساعد نتائجنا في فهم مثل هذه العمليات في البيئات الصحراوية".


أجرى العلماء تجارب معملية لمعرفة كيفية تحرك المياه المالحة في التربة الرملية وتحليل الأنماط في ظل ظروف مختلفة.

 

في دراستين ميدانيتين في كاليفورنيا ، لاحظوا الأنماط في الطبيعة وجمعوا عينات لإظهار أن التيارات الموجودة في باطن الأرض تعكس الأنماط المرئية على السطح.

 

وأن الصحاري الملحية التي تحدث فيها هذه الأنماط ليست جافة وغالبًا ما تصل المياه الجوفية شديدة الملوحة لتقع مباشرة تحت القشرة الملحية، في حين أن الناس سيصلون بسرعة إلى هذه المياه بالحفر باليد ، إلا أنها ستكون مالحة جدًا للشرب.

 

وعندما يتبخر هذا المحلول الملحي في شمس الصيف الحارة ، يبقى الملح ، مما يجعل المياه الجوفية مباشرة تحت السطح أكثر ملوحة ، وبالتالي أثقل من المياه العذبة التي لا تزال كامنة في الأسفل.

 

وإذا كان هذا الاختلاف في الملوحة مرتفعًا بدرجة كافية ، فإن المياه المالحة بالقرب من السطح تبدأ في الغرق لأسفل ، بينما ترتفع المياه العذبة من الأسفل.

 

يقترح البحث أنه عندما تتطور لفات الحمل الحراري بجانب بعضها البعض في الأرض، يتم ضغطها معًا وتنتج أنماطًا سداسية تشبه قرص العسل، على طول حوافها تغرق المياه شديدة الملوحة.

 

عندما يكون هناك نسبة عالية من الملح بشكل خاص، يتبلور الملح أيضًا على السطح بمرور الوقت، تشكل القشرة الناتجة الحواف المرتفعة والحواف التي تكوّن نمط ملح قرص العسل.