إنشاء أكبر محطة تحلية مياه في الشرق الأوسط بالعريش

محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط
محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط

قال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن الرئيس السيسي حريص على أن تكون المياه في مقدمة اهتماماته، وذلك بوضع خطة للاعتماد على مياه التحلية في المناطق الساحلية تحسبا لمواجهة مشكلة المياه مستقبلا، حيث تم إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا، بطاقة 300الف م٣، بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش.  

اقرأ أيضاً| محافظ شمال سيناء يوجه بسرعة الانتهاء من مشروعات الخطة الاستثمارية

وأوضح اللواء شوسه، إنه تم تشغيل المرحلة الاولى بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف م٣ يوم، ويتبقى إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة، وذلك خلال عام واحد لإنتاج 200 ألف م٣ يوم.

وأكد إن المحطة الجديدة تتكلف 97 مليون دولار، وتعمل على تلبية احتياجات المواطنين، وللقضاء على نظام المناوبة والضخ طوال 24 ساعة يوميا. 
ولفت اللواء شوشه، إلى أنه تم ربط محطة تحلية المياه العملاقة في منطقة الكيلو 17 غرب العريش  بخط مياه الـ١٠٠٠مم، و٧٠٠ مم، بالإضافة إلى محطة رافع الريسة ومحطة رافع الشيخ زويد لتصل المياه إلى مدينة رفح الجديدة لتوصيل المياه إلى الخطوط الرئيسية المغذية لمدينة العريش. 

وأوضح المحافظ، أنه تم الانتهاء من تنفيذ شبكة مياه العريش الجديدة، حيث تم تطوير ورفع كفاءة خطوط المياه في مدينة العريش بتكلفة بلغت ٨٨٦ مليون جنيها، وشملت تنفيذ شبكات بأطوال ٦٥٠ ألف متر وبأقطار مختلفة ما بين ١١٠ ملليمترات إلى ٧١٠ ملليمترات، بالإضافة إلى حوالى ٣٠ ألف وصلة منزلية للمشتركين.

وأضاف المحافظ، أنه تم إنشاء محطتي تحلية مياه البحر بالعريش والشيخ زويد، كما تم تركيب محطة تحلية مياه البحر بالريسة، وتصميم وتوريد وتركيب 4 محطات لتحلية مياه الآبار بقرى بغداد والقسيمة وصدر الحيطان والريد بوسط سيناء، وتبلغ كميات المياه المقرر إنتاجها من محطات التحلية بالعريش نحو 25 ألف متر مكعب يوم، ومحطات بئر العبد 115 ألف متر مكعب يوم لتغطية منطقة شرق التفريعة وبئرالعبد ورمانة، وإنتاج هذه المحطات يضاف إلى ما يتم ضخه من محطة مياه القنطرة شرق إلى العريش بواقع من 45 – 50 ألف متر مكعب ليصبح الإجمالي ما بين 70 و75 ألف متر مكعب من المياه العذبة للشرب يوميا.