4 علامات تؤكد حاجة كليتك للمساعدة.. أبرزها تورم الوجه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الكلى، هو ذلك العضو الذي يلعب دور مهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام لما يقوم به من دور رئيسي في تطهير الدم من السموم وتحويل الفضلات إلى بول كما تقوم الكلى بتنظيم ضغط الدم وصناعة خلايا الدم الحمراء.

ونظرا لما تتحمله الكلى من العديد من المسؤوليات الهامة فإن وجود أي خلل أو مشكلة بها يعني التسبب في مضاعفات وتأثيرات سلبية كبيرة على صحة وسلامة الشخص ولهذا يجب الانتباه دائما إلى الإشارات التحذيرية الأولية التي تكشف عن وجود مشكلة في الكلى.

ومن ابرز إشارات التحذير التي يرسلها الجسم وتؤكد على وجود مشكلة في الكلى ويجب ملاحظتها وفقا لموقع تايمز أوف انديا.

- تورم الوجه والقدم وانتفاخ العين

نظرا لكون الوظيفة الرئيسية للكلى تتمثل في التخلص من السموم والفضلات فإن توقف الكلى عن القيام بدورها بشكل فعال يعني تراكم السموم والشوائب وايضا تراكم الماء الزائد والملح في أنسجة الجسم ما يمكن أن يؤدي إلى تورم في الوجه والقدمين وانتفاخ حول العينين.

- التعب الشديد 

احدى وظائف الكلى الرئيسية أيضا أنها تنتج خلايا الدم الحمراء، والتي يمكن أن يؤدي نقصها في حالة عدم عمل الكلى بفاعلية إلى الإصابة بفقر الدم وتعطيل إمداد الجسم بالأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ والعضلات مما قد يجعلك تشعر بالتعب الشديد والإرهاق.

- ضيق التنفس 

تعد الكلى هي المسؤولة عن موازنة السوائل في أجسامنا ولهذا فإن تخليها عن هذا الدور بسبب وجود مشاكل في الكلى فإن ذلك قد يؤدي إلى تراكم السوائل في رئتيك مما قد يؤدي إلى ضيق التنفس في عملية تسمى بالحمل الزائد للسوائل أو فرط حجم الدم والذي يصاحبه المعاناة من ألم في الصدر.

- جفاف الجلد 

يمكن أن تكون الإصابة بالحكة وجفاف الجلد علامة على مرض الكلى فهو يدل على وجود خلل في المعادن والعناصر الغذائية في الدم وقد يكون أيضا بسبب الارتفاع المفاجئ في مستويات الفوسفور في الدم.