عدوى شديدة وتصيب البطن| «الدودة شصية».. داء يهدد الإنسان والحيوان معا

داء الدودة شصية
داء الدودة شصية

الدودة الشصية،هي طفيليات معوية للإنسان، تعيش اليرقات والديدان البالغة في الأمعاء الدقيقة ويمكن أن تسبب أمراضًا معوية، النوعان الرئيسيان من الدودة الشصية التي تصيب البشر هما، الأنكلستوما الاثني عشر/ و الفتاك الأمريكي، وذلك بحسب موقع cdc. 


كيف تنتشر الديدان الشصية ؟

يتم تمرير بيض الدودة الشصية في براز الشخص المصاب، وإذا تبرز شخص مصاب في الخارج (بالقرب من الشجيرات، في الحديقة، أو في الحقل) أو إذا تم استخدام براز شخص مصاب كسماد ، يتم ترسيب البيض على التربة. 


ويمكن أن تنضج ثم تفقس، وتطلق اليرقات (الديدان غير الناضجة)، وتنضج اليرقات في شكل يمكنه اختراق جلد الإنسان. تنتقل عدوى الدودة الشصية في المقام الأول عن طريق المشي حافي القدمين على تربة ملوثة، ويمكن أيضًا أن ينتقل نوع واحد من الدودة الشصية (الأنكلستوما الاثني عشر ) من خلال ابتلاع اليرقات.

من هو المعرض لخطر الإصابة؟


ويتعرض الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات مناخات دافئة ورطبة وحيث يكون الصرف الصحي والنظافة الصحية رديئة لخطر الإصابة بالديدان الخطافية إذا ساروا حفاة القدمين أو سمحوا لجلدهم بالاتصال المباشر بالتربة الملوثة. 

وتتلوث التربة بفعل شخص مصاب يتغوط في الخارج أو عندما يتم استخدام فضلات الإنسان ("تربة الليل") كسماد، وقد يكون الأطفال الذين يلعبون في تربة ملوثة أيضًا معرضين للخطر.

ما هي علامات وأعراض الدودة الشصية؟


غالبًا ما تكون الحكة والطفح الجلدي الموضعي هي العلامات الأولى للعدوى، وتحدث هذه الأعراض عندما تخترق اليرقات الجلد.

قد لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بعدوى خفيفة.

قد يعاني الشخص المصاب بعدوى شديدة من آلام في البطن وإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن والتعب وفقر الدم، ويمكن أن يتأثر النمو الجسدي والمعرفي للأطفال.

كيف يتم تشخيص الدودة الشصية؟


يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تشخيص الدودة الشصية عن طريق أخذ عينة من البراز واستخدام المجهر للبحث عن بيض الدودة الشصية.

كيف يمكنني منع العدوى؟


لا تمشي حافي القدمين في المناطق التي تنتشر فيها الدودة الشصية وحيث قد يكون هناك تلوث برازي للتربة، وتجنب ملامسة الجلد للتربة وتجنب ابتلاع مثل هذه التربة. يحدث تلوث البراز عندما يتغوط الناس في الهواء الطلق أو يستخدمون البراز البشري كسماد.

ويمكن منع إصابة الآخرين بعدم قضاء الحاجة في الهواء الطلق أو استخدام فضلات الإنسان كسماد، ومن خلال أنظمة فعالة للتخلص من مياه الصرف الصحي.

اقرأ ايضا|«الشيكونجونيا».. مرض خطير يصيب الرضع والأطفال

ما هو علاج الديدان الخطافية؟
تُعالج عدوى الدودة الشصية عمومًا لمدة 1-3 أيام بالأدوية التي يصفها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. الأدوية فعالة ويبدو أن لها آثار جانبية قليلة، ويمكن وصف مكملات الحديد إذا كنت تعاني من فقر الدم.

ما هو العلاج الوقائي؟
في البلدان النامية، غالبًا ما تعالج المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بالديدان الطفيلية المنقولة بالتربة (الدودة الشصية ، الأسكاريس ، والدودة السوطية) دون فحص مسبق للبراز. 


والعلاج بهذه الطريقة يسمى العلاج الوقائي (أو "العلاج الكيميائي الوقائي")، المجموعات المعرضة للخطر التي حددتها منظمة الصحة العالمية هي الأطفال في سن ما قبل المدرسة وفي سن المدرسة ، والنساء في سن الإنجاب (بما في ذلك النساء الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل والنساء المرضعات) والبالغون في المهن التي يوجد بها مخاطر عالية للإصابة بعدوى شديدة . 
وغالبًا ما يتم علاج الأطفال في سن المدرسة من خلال برامج الصحة المدرسية وأطفال ما قبل المدرسة والنساء الحوامل في زيارات للعيادات الصحية.

ما هي إدارة الأدوية الجماعية (MDA)؟
يتم أحيانًا علاج الديدان الطفيلية المنقولة بالتربة (الدودة الشصية ، الأسكاريس، والدودة السوطية) وأربعة "أمراض مدارية مهملة" أخرى (العمى النهري وداء الفيلاريات اللمفاوي وداء البلهارسيات والتراخوما) من خلال إدارات الأدوية الجماعية. 

ونظرًا لأن الأدوية المستخدمة آمنة وغير مكلفة أو متبرع بها ، يتم تقديم العلاج الوقائي لمجموعات كاملة من المخاطر، يتم إجراء إدارات الأدوية الجماعية بشكل دوري (غالبًا سنويًا) ، عادةً مع موزعي الأدوية الذين يتنقلون من منزل إلى منزل، غالبًا ما يتم علاج العديد من الأمراض المدارية المهملة في وقت واحد باستخدام MDAs.