شتاء مصرl «دفء الأغنياء».. رفاهية متعددة الوسائل

دفء الأغنياء - صورة أرشيفية
دفء الأغنياء - صورة أرشيفية

أعد الملف: آية فؤاد - إيثار حمدى - ياسين صبرى - ياسمين عبدالحميد - ندى البدوى 

للمقتدرين أسلوب حياتهم الخاص، فهم يبحثون عن التميز فى كل شيء، ولهم نظرة مختلفة عند انتقاء مكونات منزلهم، بما فى ذلك وسائل التدفئة داخل البيت، فقدراتهم المادية تتيح أمامهم خيارات متعددة للحماية من برودة الشتاء القارسة، نستعرضها فى النقاط التالية:

المدفأة الحجرية

من أقدم الأساليب المستخدمة فى التدفئة التى يصل عمرها لآلاف السنين، وبمرور الزمن تفنن المصممون فى إبداع أشكالها سواء بتطعيمها بالحجر الملون أو النقوش الهندسية، وهى مزودة بمدخنة تمتد إلى سقف المنزل لتصريف الأدخنة والعوادم المنبعثة من الحطب المستخدم للتدفئة، كما أنها مزودة ببوابة حديدية تغلق على محتوياتها عند الاستخدام.

وبرغم مظهرها الفخم الذى يعطى طابع القصور، فإن استخدامها مكلف للغاية نظرا لطبيعة المواد المستخدمة بها  للتدفئة،  فسعر 20 كجم من الخشب المجفف يتراوح بين 150 و200 جنيه، كما أنها بحاجة لصيانة دورية حتى لا يحدث انسداد بمدخنتها.

المدفأة الرخام

أجمل الأنواع بلا منازع، فهى تخطف الأبصار بنقوشها البديعة التى تتمازج بصورة مدهشة مع ألوان الحجر الطبيعى الخلابة، ومنها اللون الأسود والأخضر والرمادى والأبيض المشرب والبنى بدرجاته المختلفة، ولها بوابتان من المعدن المصقول حُفرت عليه تصاميم بديعة تجسد أوراق الشجر. ويمكن تزويد المدفأة الرخام بجهاز كهربائى للتدفئة ومعه شاشة تعكس صورة للحطب والنيران المضرمة به ليكتمل المشهد الجمالى للغرفة.

وعادة ما توضع المدفأة الرخام فى الغرف الواسعة نظرا لمقاييسها الضخمة، حيث نراها فى الفيلات والمنازل الفاخرة، ويصل سعر الأنواع الإسبانية المصنوعة يدويًا منها إلى 20 ألف جنيه.
 

مدفأة الزيت:

تعتمد فى التدفئة على تقنية قائمة على استخدام مادة موصلة للحرارة، وقوة المدفأة هنا تقاس بعدد الريش الموجود بها الذى يصل إلى 12 ريشة، وتتميز هذه النوعية بصغر الحجم ووجود عجلات متحركة أسفلها لسهولة نقلها من مكان لآخر، وعادة ما تزود بثلاثة مستويات للتدفئة يتم ضبطها من خلال ثرموستات خاصة للتحكم فى درجة الحرارة حتى تصل إلى المستوى المطلوب، كما يمكن التحكم أيضا فى حجم مستوى الطاقة المستخدم الذى يبدأ من 1500 وات ويصل إلى 2500 وات.

ورغم مظهرها الكلاسيكى فإنها تؤدى الغرض منها بكفاءة، وإن كانت تحتاج بعض الوقت لتغطى المساحة المطلوبة، كما أن عوامل الأمان تحسنت بها مقارنة بالأنواع القديمة التى كانت تشهد بعض الحوادث جراء سخونة الزيت بدرجة كبيرة ما يتسبب فى انفجارها. ويبدأ سعر مدفأة الزيت من 2500 جنيه ويصل لـ5000 جنيه للأنواع الأمريكية، أما الإيطالية فيصل سعرها لـ٨٥٠٠ جنيه، بينما الأنواع الألمانية فى حدود 10 آلاف جنيه.

المدفأة الكهربائية

تعتبر من أحدث وسائل التدفئة داخل المنزل، وهى عملية وسهلة الاستخدام، ويمكن وضعها فى أى غرفة شريطة وجود مصدر للكهرباء بها، وهذا النوع يوجد به شاشة تعطى صورة رقمية جمالية للنيران المشتعلة، وسعرها يبدأ عادة من 270 جنيها ويصل لـ4500 جنيه، وتعمل بقدرات تصل إلى 2000 وات وتغطى مساحة تصل لـ16 مترًا، ومزودة بخاصية أمان ذاتى بحيث تتوقف فورا عن العمل عند إمالتها أو وقوعها على الأرض. وللمدفأة الكهربائية ألوان متعددة إلا أن أبرزها الأسود الذى يتماشى مع معظم ألوان الديكور.

المدفأة بشاشة بلازما

أبرز أشكالها الشكل المربع والمستطيل، وقد تكون مدمجة مع طاولة على شكل مدفأة صغيرة يمكن أن يوضع فوقها تحف نحاسية أو مرآة، وتميزها المجسمات الداخلية التى تحاكى شكل الخشب المشتعل، كما أنها مزودة بشاشة بلازما فى الخلفية تعرض جذوة النيران كخدعة بصرية ذات تأثير جذاب ويصل سعر هذا النوع إلى 15 ألف جنيه ويتم التحكم بها عن طريق «ريموت كونترول».

التكييف المركزى:

يستخدم فى المساحات الواسعة كالفيلات والقصور والفنادق، ويعمل بخاصية تنقية الهواء من الراوئح غير المستحبة بصوت منخفض وهادئ، وهو قادر على تغطية مساحات واسعة من خلال جهاز واحد فقط يقوم بتجديد الهواء باستمرار، ويمكن وضعه على سطح المكان ويتم توصيله بباقى الغرف بصورة مباشرة.
والأنواع الحديثة من التكييف المركزى تعتمد على خاصيات موفرة للطاقة، فبعد أن تتأكد المستشعرات الموجودة بداخله أن درجات الحرارة وصلت إلى النسبة المطلوبة تغلق بصورة مؤقتة وبهذه الطريقة يتم توفير حوالى 20 % من استهلاك الكهرباء. وتبدأ سعة جهاز التكييف المركزى بطاقة من 1.5 حصان وتصل إلى 7.5 حصان بأسعار 9.600 إلى 34 ألف جنيه.

اقرأ أيضا: العزل الحراري والسخان الشمسي.. وسائل آمنة للتدفئة في الشتاء

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ ٢٢/٢/٢٠٢٣