«طفح الحفاضات».. طرق لحماية طفلك حديث الولادة

طفح الحفاضات
طفح الحفاضات

طفح الحفاضات هو أحد أنواع التهاب الجلد الشائعة يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، وعادةً ما يرتبط ذلك بزيادة بلل الحفاضات أو عدم تغييرها باستمرار أو حساسية الجلد أو الاحتكاك المتكرر بالبشرة، وهو عادةً ما يصيب الأطفال حديثي الولادة. 

اقرأ أيضا| كيفية تجنب طفح الحفاضات عند الأطفال

وأليك أبرز أعراض إصابة طفلك بـ طفح الحفاضات، بحسب موقع مايو كلينك الطبي الأمريكي: 

تشمل مؤشرات طفح الحفاضات وأعراضه ما يلي:
التهاب الجلد في المنطقة التي يغطيها الحفاض: الأليتان والفخذان والأعضاء التناسلية.

تهيّج الجلد في المنطقة التي يغطيها الحفاض وإثارته للحكة. 

وجود تقرحات في المنطقة التي يغطيها الحفاض. 

الانزعاج أو الهياج أو البكاء، خاصة أثناء تغيير الحفاضات

طرق لوقاية طفلك حديث الولادة من طفح الحفاضات:

غيِّري الحفاض كثيرًا:

تخلصي من الحفاض المبتل أو المتسخ على الفور، ومن الحلول الفعالة استخدام الحفاضات الصالحة للاستعمال لمرة واحدة والتي تحتوي على هلام ماصّ، لأنها تمتص البلل وتبقي الجلد جافًا.

اشطفي المنطقة السفلية لطفلكِ بالماء الدافئ عند تغيير كل حفاض: 
يمكنكِ استخدام حوض وجه أو حوض استحمام أو زجاجة مياه لهذا الغرض، ويمكنكِ استعمال المناشف المبللة والكرات القطنية والمناديل المبللة للأطفال في تنظيف بشرة الطفل، وتعاملي مع بشرته بلطفٍ، واستخدمي مناديل مبللة لا تحتوي على كحول أو عطور، أو استخدمي صابونًا خفيفًا على البشرة أو منظفًا لطيفًا لا يحتوي على صابون.
ربّتي على البشرة برفقٍ لتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة أو اتركيها لتجف في الهواء،  تجنبي حكّ المنطقة السفلية لطفلكِ أو فركها. ولا تستخدمي بودرة الطَلق.

ضعي كريمًا أو معجونًا أو مرهمًا بشكل منتظم: 

إذا كان طفلكِ يُصاب بالطفح الجلدي كثيرًا، فاستعملي كريمًا أو معجونًا أو مرهمًا عند تغيير كل حفاض، ويُوصى باستعمال منتجات تحتوي على هُلام النفط (الفازلين) وأكسيد الزنك، فهما مكونان فعّالان في العديد من منتجات معالجة طفح الحفاضات، وإذا كان المنتج الذي وضعتيه عند تغيير الحفاض السابق نظيفًا، فاتركيه وأضيفي إليه طبقة أخرى.

اغسلي يديكِ جيدًا بعد تغيير الحفاض: 
 يمكن أن يَحول غسل اليدين دون انتشار البكتيريا أو الخمائر على الأجزاء الأخرى من جسم الطفل أو عليكِ أو على أطفال آخرين.

ثبّتي الحفاض بإحكام دون أن تشدّيه بقوة على جسم الطفل: 
 فالحفاض الذي يسمح بمرور الهواء يساعد على الوقاية من طفح الحفاضات، على عكس الحفاضات الضيقة للغاية التي يمكن أن تضغط على البشرة، تجنبي استخدام أغطية الحفاضات البلاستيكية أو الضيقة لبعض الوقت.

احرصي على زيادة الوقت الذي يقضيه طفلكِ دون حفاضات: 
واتركيه يتحرر من استعمال الحفاض متى أمكن ذلك، فمن الطرق الطبيعية واليسيرة لتجفيف البشرة تعريضها للهواء، وحاولي وضع مقعدة طفلكِ العارية على منشفة كبيرة ولاعبيه لتفادي أي حوادث غير مرغوب فيها.