«ايمومن فريزلاند».. أول طالب أجنبي بجامعة أكسفورد

ايمو من فريزلاند
ايمو من فريزلاند

تعد جامعة أكسفورد اليوم واحدة من أكثر الجامعات العالمية في العالم، حيث أنها مسؤولة عن تخرج حوالي ثلث الطلاب من الخارج، وهم يأتون من أكثر من 125 دولة مختلفة، ولكن من هو أول طالب أجنبي إلتحق بجامعة أكسفورد وتخرج منها؟.. بطل قصتنا يسمى ايمومن فريزلاند

كان "إيمومن فريزلاند"، يعمل رحالة في القرن الثالث عشر، وهو أول طالب أجنبي يلتحق بجامعة أكسفورد، وقبل التحاقه بالجامعة كان عالمًا لاهوتيًا وكاهنًا وباحثًا، ودرس قانون الكنيسة في جامعة باريس في عام 1190، وبعد ذلك أصبح أول طالب أجنبي في جامعة أكسفورد. 

من هو ايمو من فريزلاند؟

ولد ايمومن فريزلاند في عام 1175 بعد الميلاد في مقاطعة جرونينجن في هولندا، تنتمي عائلته إلى نخبة أوملاندين، وهي جزء من فريزلاند "على هذه المنطقة المحيطة كانت تابعة لأوتريخت ومونستر". 

ايمو فريزلاند - تعليمه وأسفاره
درس ايمو القانون في جامعات باريس، وبعد ذلك فمر أن يلتحق بجامعة أكسفورد في عام  1190، ثم تابع تعليمه في جامعة أورليان الفرنسية، بعد أن أصبح مدرسًا ومدير مدرسة في شمال جورينجن (1200 بعد الميلاد) وراعيًا في المنزل. 

ويُعتقد أن معظم رحلاته دينية، وتحديد رحلته إلى انجلترا لدراسة الطوائف السابقة، حيث كان يجيد اللغة اللاتينية التي كانت تستخدم في القرون الوسطى، واللغة الفريزية في العصور الوسطى، والفرنسية المعيبة. 

لعبت معرفة ايمو الفائقة بالقانون الكنسي دورًا مهمًا في تأسيس مدينة بلومهوف، بعد أن تبرع سكان المدينة بكنيسة قريتهم، ولكن طعن أسقف الكنيسة على اقتراح سكان المدينة، مما أغضب أيمو كثيرا، وذلك بحسب الموقع الرسمي لجاكعة أكسفورد. 

اقرأ ايضا|صور| إيفا حبيب.. أول طالبة مصرية تدرس في الجامعة الأمريكية في مصر 

وفي نوفمبر 1211، سافر إيمو على طول الطريق إلى روما، لتقديم استئناف أمام البابا إنوشينتيوس الثالث ضد قرار الأسقف، لقد كان هذا النموذج من عامة الناس، وكذلك إلى التجارة العادية، كان يعني عبور جبال الألب الثلجية خلال أبرد وقت رغم كل الصعاب، وصل إلى روما في شهر يناير من العام التالي، مكث في روما ينتظر قرار البابا. فقط بعد أن حكم البابا لصالح ايمو من خلال قراره بالسماح لأمره بالحفاظ على الكنيسة ، عاد ايمو المنتصر إلى الكنيسة، وظل فيها حتى وفاته.