فراشة العاهل الأبرز.. أخطر الحشرات الطائرة في العالم 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لعبت الحشرات دورًا فعالًا في انتشار الأمراض عبر تاريخ البشرية، وبعض الحشرات قاتلة للإنسان والحيوان ويمكن أن يؤذينا البعض بشكل غير مباشر عن طريق تدمير المحاصيل وتلويث المياه وحتى جعل أجسامنا موطنًا لها.

وفي هذا السياق نقدم لكم أخطر الحشرات الطائرة في العالم، بحسب a-z-animals: 

القمل:

يتعامل البشر مع هذه الحشرات الصغيرة التي تمتص الدم بدون أجنحة منذ آلاف السنين، إنهم ملزمون بتغذية الحيوانات ذوات الدم الحار، وهناك قملة لكل حيوان تقريبًا مثل الخفافيش.

والقمل من الحشرات البدائية الضارة والتي كانت سبب في انتشار الأمراض حول العالم، بل قد تؤثر بشكل كبير على مخ الإنسان في حالة عدم معالجته، ويعتبر القمل ناقلًا معروفًا للتيفوس، وهو مرض خطير تسببه البكتيريا. 

 

فراشة العاهل: 

إذا وقفت فراشة العاهل على أي ثمرة، فقد تكون سببًا في إصابة الأشخاص الذين يتناولون تلك الثمرة بالسكتة القلبية، أو مشاكل عديدة قد تؤدي إلى الوفاة. 

 

خنفساء الفقاعة:

تعتبر خنفساء الفقاعة أيضًا واحدة من أكثر الحشرات السامة، أي أنه لا ينبغي التعامل معها، لأنها يفرز مادة كيميائية تسمى الكانثاريدين. 


ويتسبب الكانثاريدين في ظهور بثور على الجلد، وإذا حاول الشخص أكل الخنفساء بشكل مباشر أو غير مباشر، فإن الكانثاريدين يدمر بطانة الجهاز الهضمي ويمكن أن يؤدي إلى الموت.

 

البراغيث:

مثل القمل، تعتبر البراغيث حشرات بدائية عديمة الأجنحة تكسب قوتها من امتصاص دماء الحيوانات الأخرى، حتى أنهم في بعض الأحيان يتطفلون على تلك الحيوانات المقيتة للقمل، مثل الخفافيش، وتعوض البراغيث عدم قدرتها على الطيران بقدرتها على القفز. 

ويمكنهم القفز بما يصل إلى 200 ضعف طول أجسامهم الصغيرة، أي ما يعادل ارتفاع 6 أقدام للإنسان الذي يقفز 1200 قدم في الهواء.

ويمكن أن تسبب لدغة البراغيث في حد ذاتها الحكة والالتهابات، ويمكن أن تكون الإصابة شديدة لدرجة أن الحيوان المضيف يمكن أن يصاب بفقر الدم.

وتنقل البراغيث جميع أنواع مسببات الأمراض ، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والديدان، وتشمل الأمراض التي تنقلها هذه الكائنات التيفود والطاعون الدبلي.

وقضى هذا الطاعون على 50 مليون شخص ودمر الكثير من سكان أوروبافي القرن الرابع عشر، وتنقل البراغيث أيضًا الديدان الشريطية والأوليات المثقبية التي يمكن أن تسبب مرض النوم ومرض شاجاس.

 

على الرغم من أن الطاعون لم يعد شائعًا في جميع أنحاء العالم ويمكن علاجه بمضادات حيوية ، إلا أن البراغيث مسؤولة عن مرض جلدي مروع يسمى داء التنغية، يسبب هذا المرض التهاب الجلد والحكة والقروح. 

اقرأ أيضا: أستاذ مناخ: تأثير التغيرات الناتجة تضرب المدن الساحلية أولا