بالتزامن مع يوم الطالب العالمي.. 10 أسرار تساعدك على التفوق الدراسي 

 يوم الطالب العالمي
يوم الطالب العالمي

يحتفل العالم في 21 فبراير من كل عام بيوم الطالب العالمي، للتوعية بأهمية العلم والمذاكرة للوصول للهدف المراد تحقيقه في خدمة المجتمع، وتوضح داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة العلاقات الأسرية، الأسرار التي تساعد الطلاب على النجاح والتفوق بسهولة. 

1- الفهم هو المفتاح السحري للتفوق فالاعتماد على الفهم في المذاكرة يجعل الطالب يتذكر ما يدرسه والإجابة على أي سؤال في الامتحان بأريحية. 

2- يجب أن يكون لدى الطالب قناعة بأهمية التعليم وأنه لا يذاكر من أجل الامتحانات فقط بل من الوصول لمكان مرموق في المجتمع ويكون عضو مفيد فيه. 

اقرأ ايضا:«سهير القلماوي».. أول فتاة مصرية تلتحق بجامعة القاهرة

3- لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد يجب مذاكرة الدروس مباشرة بعد الحصة حيث تكون المعلومات حاضرة في المخ. 

4- اختيار المكان المناسب في المنزل للمذاكرة بعيدًا عن المشتتات أو الأصوات العالية. 

5- توفير الأدوات اللازمة للمذاكرة والاهتمام بتوفير أقلام تظليل، أو أقلام جافة، ألوان مختلفة بحيث تساعدك في التظليل على أهم الملاحظات والأجزاء الهامة.

6- قيام بعمل جدول للمذاكرة لأن وجود هذا الجدول سيساهم بشكل كبير في حسن إدارة الوقت واستغلاله استغلال أمثل. 

7- عند وضع الجدول يجب أن يكون هناك خطة في نهاية الأسبوع لمراجعة ما تم مذاكرته، فالتكرار للمعلومات يؤدي إلى تثبيت المعلومات، كما يجب التمرين على حل التدريبات ويمكن الحصول عليها سواء من الكتاب المدرسي أو الكتب الخارجية المختلفة. 

8- اشتراك أكثر من حاسة في المذاكرة يؤدي إلى تثبت المعلومة وسهولة استرجاعها ويمكن استخدام الخرائط الذهنية التي تساهم في سهولة تذكر المعلومة وثباتها. 

9- استخدام المصادر التعليمية المتاحة أثناء المذاكرة فقد وفرت الوزارة عدة منصات تعليمية يمكن اللجوء إليها. 

10- يجب الاهتمام بوجود وقت للترفيه عن النفس سواء ممارسة الهوايات المفضلة أو الخروج مع الأصدقاء، فهذا مهم جدًا لتجديد النشاط وشحن الهمم للمذاكرة، مع ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة.