حسام بدراوي عن تدخل العلماء في تطور الجينات: قد تظهر مخلوقات جديدة

الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني لعرض رؤية مصر 2030
الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني لعرض رؤية مصر 2030

قال الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني لعرض رؤية مصر 2030، إن التطور البيولوجي للإنسان يتوقف على الجينات مشيرًا إلى أن الجينات تتكاثر وتتطور وتشهد طفرات بشكل مستمر، والطفرات الأصلح هي من تستمر. 

وتابع "بدراوي"،  خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن أفكار البشرية أيضًا تطور وتشهد طفرات، ويتبقى الفكر الإصلاح، مشيرًا إلى أن جزء من كتابه "أنا و"الميميات" هو القيم، خاصة وان القيم تسبق الاديان، فالصدق  والاخلاق والكثير من القيم تواجدت قبل الاديان.

وأشار إلى أن  "المميمات" هي وحدة قياس تطور الافكار، فالميم والجين مترادفان، ولكن "الجين" بيولوجي، و"الميم" فكري ، مضيفًا أن النفس البشرية تنتج أفكار وتطور وتشهد طفرات، بصورة تشبه الجينات. 

وأضاف أن لديه خوف من تدخل العلماء في تطور الجينات الطبيعية، وهذا قد يؤدي إلى وجود مخلوقات جديدة، خارج المسار الطبيعي للجينات، وهذا الأمر يحدث أيضا في الافكار في الوقت الحالي، فهناك إمكانية لتغير أفكار أمة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي تغير فكر مجتمع بأفكار جديدة قد تؤدي إلى الانحلال او أي أفكار سلبية، مشددًا على ضرورة الحفاظ على القيم والثقافة الخاصة بالأمة، فكل أمة لديها بصمة ثقافية.

اقرأ أيضاً .. حسام بدراوي عن كتابه الجديد: الجينات ترتبط بالتطور البيولوجي للإنسان