يستمر حتى نهاية مايو| «التينور» رجاء الدين على مسرح «أوبرا كييل» مع تشايكوفسكي

 المصري العالمي رجاء الدين
المصري العالمي رجاء الدين

يشارك التينور المصري العالمي رجاء الدين، على مدار 13 ليلة عرض، في بطولة أوبرا «يولانتا» للمؤلف الموسيقي الروسي بيتر إليتش تشايكوفسكي، والمستمرة حتى يوم 26 مايو 2023 على مسرح دار أوبرا كييل بألمانيا، والذي أكد أن هذه الأوبرا هي نوع من الدراما الغنائية الموسيقية، التي قدمها تشايكوفسكي عام 1891، والتي تدور أحداثها خلال القرن الخامس عشر.

وقال، "تعد يولانتا من أهم وأشهر الأوبرات التي تناولت مشاعر الحب المتنوعة ومدتها 3 ساعات تقريبا حيث تدور أحداثها حول الفتاة التي ولدت كفيفة ومحاولة والدها إخفاء الحقيقة عنها وإقناعها بأن الجميع مثلها لا يبصرون، وأقدم دور الكونت أو الفارس جوتفريد فوديمون، وهو أمير من الأسرة الحاكمة في تلك الحقبة الروسية، يقع فوديمون وايولانتا في الحب حيث يكون فوديمون بمثابة النور المفقود لها وهي أيضا تكون الحب الذي يبحث عنه الأمير، ولهذا السبب توافق ايولانتا على العلاج لتستطيع أن ترى الحياة والنور الذي كانت تفتقده.

وقام رجاء الدين بالعديد من التحضيرات لهذا الدور والتي استمرت لفترة طويلة، وأشار إلى أن العمل تطلب شهرين  للتحضير؛ حيث أن اللغة الروسية لغة صعبة ووقعها على الأذن ليس مستساغ، وموسيقى تشايكوفسكي مختلفة عن المؤلفين الأوروبيين وبالذات في تأليف الأوبرات.

وحول تعاونه مع دار أوبرا كييل، أكد أن هذا هو التعاون الثاني مع دار أوبرا كيل، فقال، قمت بغناء أوبرا كارمن في شهر أغسطس ٢٠٢٢ وقام بعدها المسرح بالتعاقد معي على عروض أوبرا يولانتا. 

والمعروف أن رجاء الدين يمتلك صوت أوبرالي من نوع طبقة التينور، وهي أعلى طبقة عند الرجال، ويتميز صوته بقوة الرنين، ولونه العميق الذي يميزه عن غيره بإمكانياته الغنائية المعبرة التي تعتمد على المدرسة الإيطالية «بيل كانتو» أو «الغناء الجميل»، والتي أتاحت له فرصة غناء أدوار نادرة وصعبة في أدائها التعبيري والغنائي والتي تحتاج إلى تدريب مستمر، وبلغات مختلفة منها الإيطالية والفرنسية والألمانية والروسية وغيرها، وأحيانا يتطلب منه التحضير لدور معين مع مدربين على أعلى مستوى في تخصصهم شهورا طويلة.

وكان قد حصل على جائزة الجمهور وجائزة المسرح بمدينة بولونيا بإيطاليا في ٢٠١٥، وجائزة مسرح البرتغال ساو كارلوس، والجائزة الأولى في مسابقة سباسيو موزيكا بمدينة أورفيتو في ٢٠١٧ وجائزة أحسن تينور مهرجان بوتشيني توري ديالجو في ٢٠١٨.

اقرأ أيضا| عاصي الحلاني يشعل أجواء مدينة كولن الألمانية بحفل غنائي كبير