يعاني منه الممثل الأمريكي بروس ويليس.. ما هو الخرف الجبهي الصدغي؟

الممثل الأمريكي بروس ويليس
الممثل الأمريكي بروس ويليس

أعلنت عائلة الممثل الأمريكي بروس ويليس عن إصابته بالخرف الجبهي الصدغي ، وهو نوع نادر من الخرف، والمعروف أيضًا باسم تنكس الفص الجبهي الصدغي.

 

وقالت عائلة ويليس في بيان، إنه تم تشخيص حالته بأنه مصاب بالحبسة الكلامية ، واضطراب في التواصل ، وأنه على وشك التقاعد. في إعلانهم يوم الخميس ، وقالت عائلة ويليس إن "حالته قد تطورت ولدينا الآن تشخيص أكثر تحديدًا وهو الإصابة الخرف الجبهي الصدغي".

 

وأضافوا : "على الرغم من أن هذا مؤلم ، إلا أنه يبعث على الارتياح أن يكون لديك تشخيص واضح في النهاية، والخرف الجبهي الصدغي هو مرض قاسي لم يسمع به الكثير منا ويمكن أن يصيب أي شخص"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

 

اقرأ أيضا:5 نصائح لحرق المزيد من الدهون أثناء المشي

 

ما هو الخرف الجبهي الصدغي؟

الخَرَف الجبهي الصدغي هو فئة من الأمراض التنكسية العصبية في نفس عائلة مرض الزهايمر ومرض باركنسون، وهناك حوالي 50.000 إلى 60.000 شخص في الولايات المتحدة يعانون من خلل الدم الكامل، وغالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا.

 

قال جويل ساليناس ، طبيب الأعصاب السلوكي ، وأستاذ علم الأعصاب المساعد في جامعة نيويورك، أن المصطلح الأكثر دقة هو التنكس الفص الجبهي الصدغي ، وهو أكثر تحديدًا للعملية الجارية في الدماغ.

 

والخرف الجبهي الصدغي هو فئة من أنواع الخرف التي تؤثر بشكل خاص على الفصوص الأمامية والصدغية للدماغ، وقال ساليناس: "في بعض الأحيان يكون الأمر أكثر من الأمام ، وأحيانًا يكون مؤقتًا ، وبمرور الوقت عادة ما يشمل كليهما".

 

ما الذي يسبب الخرف الجبهي الصدغي؟


قال الخبراء إن البروتينات غير الطبيعية  مثل tau و TDP-43 المتراكمة في الدماغ هي السبب الأكثر ترجيحًا للإصابة بـ الخرف الجبهي الصدغي. وعلى المدى الطويل ، تسبب بروتينات المرض المشوهة سمية عصبية ، وفي النهاية موت الخلايا.

 

وقال بول شولز ، أستاذ علم الأعصاب والاضطرابات التنكسية العصبية، إن هناك ما لا يقل عن 15 طفرة جينية مرتبطة بـالخرف الجبهي الصدغي ، وقد يكون كل منها "نوعًا مختلفًا ، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون لكل منهما أسباب مختلفة".

 

هناك أيضًا العديد من المرضى الذين يعانون من هذا المرض بدون طفرة جينية محددة، وقد يكون له سبب بيئي مثل صدمة الرأس ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتأكيد ذلك.

 

قال قسطنطين ليكيتسوس ، مدير مركز جونز هوبكنز للذاكرة وعلاج الزهايمر وأستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية: "إنه مرض تم وصفه مؤخرًا نسبيًا، ولقد سمعنا عن مرض الزهايمر لأكثر من 100 عام ولكن هذا المرض أقل شيوعًا. لذا فإن حقيقة أنه أحدث وأقل شيوعًا تعني أننا نعرف عنه أقل بكثير مما نرغب فيه".

 

ما هي أعراض الخرف الجبهي الصدغي؟

يمكن أن تختلف الأعراض وتعتمد على المكان الذي تبدأ فيه البروتينات غير الطبيعية في التراكم - في الفص الأمامي أو الصدغي، وقال الأطباء إن الأمر قد يستغرق بضع سنوات حتى يتم تشخيص إصابة المريض بالخرف الجبهي الصدغي لأن الأعراض متنوعة وقد تظهر أيضًا في الأشخاص المصابين بأمراض أخرى.

 

قال أندرو بودسون ، رئيس قسم علم الأعصاب الإدراكي والسلوكي: "قد يكون هناك أيضًا نقص في ضبط النفس يؤدي أحيانًا إلى الإفراط في تناول الأطعمة، ويمكن أن يعاني المريض من فقدان القدرة على الكلام التدريجي الأولي ، وهو ما يعانيه ويليس ، 67 عامًا يجد الأشخاص المصابون بالحبسة صعوبة في فهم اللغة أو إنتاج اللغة".

 

كيف يتم علاج الخَرَف الجبهي الصدغي؟


خلافًا لمرض الزهايمر، لا توجد علاجات حالية لإبطاء تقدم الخَرَف الجبهي الصدغي. يمكن للأطباء محاولة تحسين نوعية حياة المريض من خلال وصف الأدوية التي تقلل الانفعالات، أو التهيج، أو الاكتئاب.

 

ويمكن أن يساعد اختصاصي علم أمراض النطق واللغة بتحديد أفضل الاستراتيجيات والأدوات لمريض الخَرَف الجبهي الصدغي الذي يعاني من تدهور المهارات اللغوية. وقد يساعد العلاج الطبيعي، بتوجيه من طبيب متخصص في هذه الاضطرابات، بعلاج الاضطرابات الحركية.

 

ومن المهم للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الخرف التدريجي، مثل الخَرَف الجبهي الصدغي، الاستمرار بتناول الطعام بشكل جيد، وممارسة الرياضة بانتظام، والبقاء على تواصل مع الآخرين، بحسب بولسون، مشيرًا إلى أنها أنشطة تساعد العقل على العمل بأفضل شكل ممكن.ومع تقدم المرض، يمكن للمرضى الاستمرار بعيش حياة نشطة والتكيف مع أعراضهم بطرق ملهمة.