يعود للعصر العثماني.. افتتاح «سبيل عبد الباقي خير الدين» في الدرب الأحمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

افتتح د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الاعلى للآثار «سبيل عبد الباقي خير الدين» في منطقة الدرب الأحمر يعود للعصر العثماني.
وكان د.مصطفى وزيري، تفقد أعمال الترميم في المسجد الأزرق في مسار السياحي لدرب الأحمر.

وأعلن د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، خلال مؤتمر صحفي للآثار لطرح المسار السياحي الجديد لمنطقة الدرب الأحمر، أن أسعار تذاكر مسار السياحي للدرب الأحمر الجديد هي ٢٠ جنيه للمصريين و١٠ للطالب المصري و١٢٠ للاجانب و٦٠ جنيه للطالب الأجنبي، موضحا أنه تم ترميم ١٣ أثر إسلامي في المسار السياحي بدرب الأحمر بتعاون مع مؤسسة أغاخان للثقافة ليكون مسار سياحي يضيف لخريطة الآثار السلامية في منطقة القاهرة التاريخية.

وأكد شريف عريان الرئيس التنفيذي لمؤسسة أغاخان للترميم، أن المسار السياحي في الدرب الأحمر سوف يشارك في بورصة برلين لأول مرة الذي سيقام في مارس المقبل، موضحا أن المسار السياحي في الدرب الأحمر مسار سياحي جديد يضاف لخريطة الآثار الإسلامية في مصر.

وأضاف عريان، أنه سيتم الترويج للمسار السياحي للدرب الأحمر من خلال برنامج سياحي لليوم الواحد لتشجيع السياح لزيارة المسار ومشاهدة آثار الإسلامية المصرية الفريدة.

وأشار شريف عريان، إلى أن نستهدف ٥ آلاف سائح سنوي خلال عام ٢٠٢٣ -٢٠٢٤ لمسار السياحي بدرب الأحمر.

وأكد عريان، أنه تم تنفيذ موقع الإلكتروني مخصص للمسار السياحي لدرب الأحمر الذي يشمل الكثير من المزارات الأثرية وتم ترميم ١٣ مزار أثري يوجد في المسار السياحي.

واختتم عريان بأنه تم تدريب العديد من اهالي المنطقة المحيطة لمسار الدرب الأحمر وأصحاب المحلات للتعامل مع السياح بشكل أفضل.