اكتشاف عقار جديد للسرطان يطيل العمر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

كشفت دراسة جديدة أن عقارًا للسرطان يمكن أن يزيد من طول العمر - ولو ، بثلاث سنوات فقط، 

ودرست النتائج ، التي نُشرت في مجلة Nature Aging ، تأثيرات الدواء على الفئران ، والتي قد تكشف عن استخدامات جديدة للعلاج لدى البشر. 

وقال الدكتور كريس هيدجز ، المؤلف الرئيسي للدراسة وزميل باحث في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا ، في بيان: «الشيخوخة لا تتعلق فقط بمدى الحياة ولكن أيضًا بجودة الحياة ، لذلك ، كان من دواعي سرورنا أن نرى هذا العلاج الدوائي لا يزيد من طول عمر الفئران فحسب ، بل أظهر أيضًا العديد من علامات الشيخوخة الصحية، بحسب صحيفة نيوريوك تايمز. 

في الدراسة ، تم تقسيم الفئران، وجميعها تتمتع بصحة جيدة وعمرها أكثر من عام، إلى مجموعتين، بينما تناول الاثنان نفس النظام الغذائي ، تم إعطاء مجموعة اختبار واحدة فقط ، تسمى مثبط PI3K ، والتي تحد من إنزيمات الفوسفوينوسيتيد 3-كيناز ، مما يساعد على تكاثر الخلايا السرطانية.

وفي اكتشاف مذهل، عاشت الفئران التي تلقت الدواء لفترة أطول وظهرت عليها علامات تحسن الصحة مع تقدم العمر.

وقال تروي ميري ، المشارك والباحث الرئيسي في الدراسة ، في بيان: «نحن لا نقترح أن يخرج أي شخص لتناول هذا الدواء لفترة طويلة لإطالة عمره ، حيث توجد بعض الآثار الجانبية، ومع ذلك ، فإن هذا العمل يحدد الآليات الحاسمة للشيخوخة والتي ستكون مفيدة في جهودنا طويلة الأجل لزيادة العمر والمدى الصحي». 

وأضاف: «إنه يقترح أيضًا عددًا من الطرق الممكنة التي يمكن من خلالها استخدام علاجات قصيرة الأمد مع هذا الدواء لعلاج بعض الحالات الصحية الأيضية ، ونحن نتابع هذا الأمر الآن».

قال بيتر شيبرد ، أستاذ الطب الجزيئي ، إن العلماء كانوا يحاولون تطوير دواء مثل هذا لأكثر من عقدين.

وتابع شيبرد: «لذلك ، من الرائع أن نرى أن هذه الأدوية قد يكون لها استخدامات في مجالات أخرى وتكشف عن آليات جديدة تساهم في الأمراض المرتبطة بالعمر، كما أنه يوضح قيمة الاستثمار طويل الأجل في البحث في مجالات مثل هذه».