ذكرى ميلاد صالح مرسي.. عميد دراما الجاسوسية مؤلف «رأفت الهجان»

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

 

يصادف  اليوم ذكري  ميلاد رائد أدب الجاسوسية الأديب الكبير صالح مرسى، إذ ولد فى 17 فبراير عام 1929، كان كاتباً وروائياً مصريا له العديد من الأعمال المتميزة، وهو أشهر من كتب في أدب الجاسوسية العربية.

قام في الثمانينيات من القرن العشرين بتأليف قصة رأفت الهجان في واحدة من اكبر ملاحم الوطنية و العبقرية لرجال المخابرات العامة المصرية.

كما أنه يعتبر رائد أدب الجاسوسية، من خلال أعماله الخالدة التى استطاعت بجدارة نقل بطولات وملاحم القوات المسلحة المصرية ورجال المخابرات إلى المواطن العادى، وأبرز تضحيات أبطال دافعوا عن الوطن في أصعب لحظاته، حتى تحقيق الانتصار.

ولد مرسي  بمدينة كفر الزيات التابعة لمحافظة الغربية، درس الفلسفة وعمل في سلاح البحرية بمقتبل حياته، مما أوضح أثر البحر على أعماله عبر فني القصة والرواية، وقدم للمكتبة العربية العديد من الأعمال القصصية والروائية، علاوة على تعلمه لكتابة السيناريو، على يد رائد الواقعية المخرج الكبير صلاح أبوسيف، كما فعل من قبل مع عملاق الرواية العربية نجيب محفوظ.

رحل صالح مرسي في 24 أغسطس 1996، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، تاركا خلفه إرثا أدبيا رائعا، خاصةً في عالم المخابرات الذي نسج فيه اسمه بحروف ذهبية، ولدت روح الوطنية والانتماء لدى المشاهد عبر الكتاب والشاشتين الفضية والصغيرة، وقام في الثمانينات من القرن العشرين بتأليف قصة "رأفت الهجان"، حيث كان يعمل مع جهاز المخابرات العامة المصرية فيما يخص الروايات الخاصة بالجهاز، ويعتبر من المدنيين الذين عملوا مع المخابرات المصرية .