معجزة زمانية ومكانية

د. على جمعة عضو هيئة كبار العلماء
د. على جمعة عضو هيئة كبار العلماء

يقول الله تعالى فيما يتعلق بإسراء سيدنا النبى : «سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ» إنها لحظة لطيفة لا يدركها الإنسان بحواسه، فهى معجزة زمانية ومكانية، وهى منحة إلهية وتسرية ربانية للحبيب المصطفى حيث تجلى علم الغيب للرسول المجتبى فأصبح علم شهادة، وذلك فى انتقاله اللحظى من مكة إلى بيت المقدس.
إن معجزة الإسراء والمعراج لا تخضع لقوانين الكون إنما هى استثناء؛ لأن الذى خلق المكان والزمان، اختصرهما وطواهما لسيد الأنام، كما لا يمكن أن يفسر ذلك وفق قوانين الأرض، فهو خروج جزئى وكلى عن قوانين الأرض ومدارك الإنسان. وهو ما تفرد به سيدنا النبى  حيث جمع الله عز وجل له فى حادثة واحدة بين هذين الخروجين. ففى الإسراء خروج جزئى وكشف محدد لعالم الغيب أمام الرسول  ، إذ قد أصبح من الممكن للإنسان فى العصر الحالى السفر من الشرق إلى الغرب فى وقت قصير، مما يؤكد إعجاز حادث الإسراء فى ذلكم العصر.

ومعجزة الإسراء هى كشف وتجلية للرسول  عن أمكنة بعيدة فى لحظة خاطفة قصيرة، وكل من له علم بالقدرة الإلهية وطبيعة النبوة لا يستغربون من ذلك شيئًا، فالقدرة الإلهية لا يقف أمامها شيء وتتساوى أمامها جميع الأشياء والمقدرات، فما اعتماد الإنسان أن يشاهده ويدركه بحواسه البشرية الضعيفة ليس هو الحكم فى تقدير الأمور بالقياس أمام القدرة الإلهية، ومن جهة أخرى فإن من خصائص طبيعة النبوة أن تتصل بالملأ الأعلى، وفى هذا الأمر تجليات وفتوحات ربانية يمنحها اللطيف القدير لمن يصطفيه ويختاره من رسله.
والوصول إلى الملكوت الأعلى بأى وسيلة كانت -معلومة أو مجهولة- ليس أغرب من تلقى الرسالة والتواصل مع الذات العلية، ولهذا فقد صدق أبو بكر رضى الله عنه هذه المعجزة قائلا: إنى لأصدقه بأبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء (مستدرك الحاكم) وأبو بكر الصديق يشير من واقع إيمانه العميق إلى أن هذه الحادثة ليست قضية مهولة ولا هى ضربا من الخيال، بل هى مسألة معتادة بالنظر إلى طبيعة العلاقة بين الله ورسله، ومن كشف الغيب لسيدنا رسول الله  أنه عندما عاد وجادله المشركون فى مكة غير مستوعبين لتلك المعجزة، وطلبوا منه وصف المسجد الأقصى، جلى الله له المسجد رأى العين، فأخذ يصفه لهم ركنًا ركنًا.