عيد الحب | «فخور قلبي لأننا نسير معا».. كلمات الملك إخناتون لزوجته نفرتيتي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

احتفل العالم بعيد الحب وسط أجواء مليئة بالرومانسية والبهجة ولأن الحضارة المصرية دائما سباقة نسلط الضوء على واحدة من أهم قصص الحب التي شاهدها التاريخ المصري.

قال د.مجدي شاكر كبير الأثاريين بوزارة السياحة والاثار إن أشهر قصص حب الفراعنة هي قصة الملك إخناتون لزوجته نفرتيتي، حيث تم ترجمة بعد العبارات المليئة بالرومانسية له وأشهرها يدك في يدي؛ جسدي يرتجف من الفر ؛ فخور قلبي لأنتا نسير معا.

وأضاف أن الملكة نفرتيتي كانت مشهورة بجمالها يحمل اسمها معنى «الجميلة أتت» وذكائها لذلك أصبحت سند قوي لزوجها امنحوتب وقت حكمه وتقدم له الدعم الدائم بالإضافة الى دعمها له في عبادة الإله الجديد الذي دعا إليه لنشر فكرة التوحيد وقامت بدعمه في كافة نواحي الحياة فكانت تسانده في الإصلاحات الإدارية والدينية والاجتماعية.

وأشار الى أن المصريين القدماء سبقوا العالم أجمع في تطبيق القول المأثور «وراء كل رجل عظيم امرأة»، إذ كانت الملكة نفرتيتي زوجة الملك أخناتون أحد أشهر ملوك الفراعنة، وشاركت بدور قوي ومؤثر في عصره لذلك هي أيضا لها شهرة واسعة في الحكايات الفرعونية، وآخرها أين ترقد المومياء الخاصة بها؟.

نفرتيتي التي يحمل اسمها معنى «الجميلة أتت» واستحقت بسبب لقب جميلة الجميلات، موضع بحث ودراسة اليوم، إذ لم يتم الكشف عن مقبرتها والمومياء الخاصة بها.

في السطور التالية نسلط الضوء على رحلة البحث عن أين ترقد الملكة نفرتيتي ؟

نفرتيتي مع توت عنخ آمون

الملكة نفرتيتي هي والدة زوجة الملك الذهبي توت عنخ آمون، لذلك يوجد نظرية تقول أنه ربما تكون قد دفنت في غرفة سرية في مقبرة الملك توت، ولكن د. زاهي حواس عالم المصريات الشهير نقى مثل هذه المزاعم، قائلا: «لا يوجد دليل علمي يثبت النظرية القائلة بأن الملكة نفرتيتي دفنت داخل مقبرة توت عنخ آمون».

 ويجرى «حواس» والبعثة الأثرية الخاصة به مشروع أثري للبحث عن رفات الملكة نفرتيتي منذ عام 2017.

وفي عام 2022 صرح د. زاهي حواس بأنه  يقترب من العثور على مقبرة ومومياء الملكة نفرتيتي، حيث قاد البحث حواس إلى وادي الملوك الشهير بالقرب من مدينة الأقصر، فقال: «لدينا الآن حمض نووي من مومياوات الأسرة الثامنة عشرة، من إخناتون إلى أمنحتب الثاني أو الثالث، وهناك مومياءين لم يقع التعرف عليهما وأطلق عليهما اسما «KV21a وb».
 كان من المخطط -بحسب فريق حواس- الوصول لمومياء زوجة توت عنخ آمون، ووالدتها نفرتيتي، أكتوبر الماضي لكن هذا لم يحدث بعد.

ولفت إلى أن هناك مقبرة بها المومياء KV35، وهي مومياء صبي يبلغ من العمر 10 سنوات.

وأضاف: "إذا كان هذا الطفل شقيق توت عنخ آمون وابن إخناتون فإن المشكلة التي طرحتها نفرتيتي ستحل".

أهالي المنيا: سعداء بوجود 3 مومياوات لأسرة الملك اخناتون بالموكب الملكي

وتابع حواس: "أنا متأكد من أنني سأكشف أن إحدى هذه المومياوات التي لم يقع كشف هويتها بعد يمكن أن تكون نفرتيتي".