استشاري أسري تكشف أكثر الأخطاء التى تفسد العلاقة بين الأزواج والمخطوبين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 قد تبدأ المشاكل في الظهور عندما يدخل الطرفين في علاقة زواج جادة، على الرغم من قوة العلاقة التي تجمع بينهما، إلا أن هناك بعض الأخطاء والعادات السيئة التي تفسد العلاقة وتدمرها وتجعل الانفصال محتملًا في أي وقت.

تكشف الدكتورة إيمان عبدالله استشاري علم النفس والعلاج الأسري ل« بوابة أخبار اليوم »، عن بعض الأخطاء التي تفسد العلاقة بين الأزواج والمخطوبين.

عدم معرفة الطرفين بشكل جيد: 

تقول إيمان ، إن هناك بعض الأمور التي يقوم بها بعض الأشخاص تعد مؤشراً على وجود مشاكل خطيرة في العلاقة بين الطرفين سواء أثناء فترة الخطوبة أو فيما بعد الزواج، مضيفة أن أكثر الأخطاء التي يقع فيها الطرفين وتؤدي إلى تدميرها، هى عدم التأهيل كلا منهما لمعرفة سيكولوجية الطرف الآخر، وهذه من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى إفساد العلاقة.

عدم احترام الخصوصية:

وأضافت عبدالله، أن عدم احترام الخصوصية وحرية الطرف الآخر كذلك من أكثر المشاكل المتداولة في وقتنا هذا، بالإضافة إلى مفهوم القوامة المغلوط لدي معظم الشباب، وكذلك حب التملك لدي بعض الفتيات.

الهروب من المسئولية:

وتابعت عبدالله، أنه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إفساد العلاقات في الفترة الأخيرة، تتمثل في الهروب من المسئولية وعدم توزيع الأدوار كما يجب، وبالتالي تقع المسؤولية على عاتق طرف واحد فقط، مما تؤدي إلى تدميرها وحدوث الانفصال في أي وقت.

عدم وجود استراتيجيات لحل المشكلات وتدخل الأهل: 

كما أشارت إلى أن عدم وجود استراتيجيات للتعامل مع حل الأزمات والمشكلات فيما بينما، وبالتالي يحدث فرصة لتدخل طرف ثالث سواء من الأهل والأصدقاء مما يحدث عدم استمرار العلاقة بشكل أو بآخر وافتقاد الخصوصية في بينما، مؤكدة أنه مع العلم أن ثاني أسباب الطلاق هو تدخل الأهل في حل المشاكل الأسرية.

التركيز على صفة واحدة: 

تقول عبدالله: « إن من أكثر الأخطاء الشائعة في إفساد العلاقات أيضاً هو تركيز الشخص على صفة واحدة في اختيار شريك الحياه، وعندما يتعمق في العلاقة، يعرف حينها أنه من المفترض أن يكون هناك صفات عديدة يجب أن تكون لدي الطرف الآخر مثل أن شريكته جميلة شكلاً ولكن غير متافهمة»، لذلك من الضروري اتباع حديث الرسول صلى الله عليه « فأظفر بذات الدين تربت يداك».

الديون:

واختتمت عبدالله حديثها قائلة:« أن الاستدانة والدخول في الديون بسبب المظاهر والتقاليد في الشبكة أو الفرح من أكثر المشاكل التي يقع فيها الطرفين».

اقرأ ايضًا| «مستقبل وطن» يواصل تصفيات مسابقة «أوائل الطلبة» بالمحافظات